عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالزغول، عماد عبدالرحيم
تاريخ الإتاحة2016-05-18T13:10:41Z
تاريخ النشر2007
اسم المنشورJournal of Educational Sciences (JES)
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2007, Vol. 12, No.12, Pages 221-242.
الترقيم الدولي الموحد للكتاب 99921-52-96-6
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/4556
الملخصهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الإدراك بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى. اشتملت عينة الدراسة على (50) طالباً وطالبة منهم (25 طالباً، 15 إناث، 10 ذكور) من مستخدمي اليد اليمنى، و(25) طالباً (13 إناث، و12 ذكور) من مستخدمي اليد اليسرى والمسجلين لمساق علم النفس التربوي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2003\2004 في جامعة مؤتة. ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة تم تصميم عدد من المواقف قدمت على نحو فردي إلى أفراد الدراسة اشتملت على: عبارتين لغويتين كل منهما يحمل معنيين مختلفين؛ صورتين تتألف كل منهما من نسختين بينهما فرق واحد؛ شكلين كل منهما يمكن أن يدرك على أنه صورة لشيء معين، ومعادلة رياضية فيها مجهول واحد. تم تحديد زمن الرجع في الاستجابة لكل موقف من المواقف السابقة، وكذلك تم رصد إجابات أفراد الدراسة عليها. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في زمن الرجع في الاستجابة للعبارتين اللغويتين بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في زمن الرجع بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى لتمييز الفروق بين صور أحد الأشكال، ولم يظهر فرقاً في تمييز الفرق بين صور الشكل الآخر. وفيما يتعلق بإدراك الأشكال، فقد ظهرت الفروق جلية (α=0.05) في زمن الرجع بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى في إدراك أحد الأشكال، ولم يظهر في الشكل الآخر، وكذلك لم تظهر فروقاً دالة إحصائياً (α=0.05) في زمن الرجع المتعلق بالمعادلة الرياضية. وحول طبيعة استجابات الأفراد للمواقف المختلفة، فقد أظهرت نتائج تحليل النسب فروقاً دالة إحصائياً بين مستخدمي اليد اليسرى ومستخدمي اليد اليمنى من حيث إدراكهم لمعاني العبارات اللغوية وإدراك الأشكال. تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري المتعلق بالإدراك وقدمت التوصيات المناسبة حول ذلك
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالإدراك
الرياضيات
التعلم
العنوانمقارنة بين مستخدمي اليد اليمنى واليد اليسرى في إدراك المعاني والأشكال والعلاقات الرياضية
العنوان البديلCompare in Perception the Meanings, Shapes, and Mathematical Relations Between Right and Left hand Users
النوعArticle
الصفحات221-242
رقم العدد12
رقم المجلد12
الملخص البديلThe purpose of this study was to explore the differences in perception among the right and left hand users. The sample of the study consisted of (50) students (25: 15 females, 10 males of right hand) and (25: 13 females; 12 males of left hand) who enrolled in the Educational Psychology course during the second semester of the academic year 2003/2004. To collect the data that needed to answer the questions of the study several situations were designed: Two verbal sentences, each of them has two different meanings; two pictures for each two copies between them one difference, two pictures each of them may perceived differently and mathematical equation. The procedures of the study were performed individually, the reaction time and the kind of the subjects responses on these situations were registered. The results have revealed significant differences on reaction time among right and left users for some situations including; the differences in perception of the meanings of the sentences; distinguishing the difference between the copies of one picture, where as, the difference in time reaction was not significant for the mathematical equation.
المؤلفAI Zeghoul, Emad. A.
الموضوعPerception
Mathematics
Hand
Left- and right-handedness


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة