عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالثويني، يوسف بن محمد
المؤلفالجرادات، محمود بن خالد
تاريخ الإتاحة2016-05-19T12:52:17Z
تاريخ النشر2007
اسم المنشورJournal of Educational Sciences (JES)
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2007, Vol. 12, No.12, Pages 327 - 356
الرقم المعياري الدولي للكتاب99921-52-96-6
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/4560
الملخصهدف البحث إلى التعرف على أولويات مجالات خطط التطوير التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين و مديري المدارس في منطقة حائل التعليمية، وبيان ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائية بين المشرفين و المعلمين نحو أولويات خطط التطوير التربوي، و تحديد توقعاتها المستقبلية. وتم بناء أداتين للبحث الأولى: تكونت من (74) فقرة موزعة على (6) مجالات لأولويات خطط التطوير التربوي، تم تطبيقها على عينة تكونت من (46) فقرة لتحديد التوقعات المستقبلية لخطط التطوير التربوي، تم تطبيقها على مجموعة من الخبراء التربين بلغ عددهم (20) خبيرا. وقد خلصت نتائج البحث إلى أن أولويات خطط التطوير التربوي لم تطبق بدرجة عالية، و جاء ترتيبها من خلال استجابات أفراد عينة البحث على الترتيب الآتي: الإدارة المدرسية، الأبنية المدرسية، إعداد المعلمين ، تقنيات التعليم، و أخيرا المناهج و الكتب المدرسية. وكما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين المشرفين و مديري المدارس في استجابتهم على اولويات خطط التطوير التربوي حصلت على درجة القبول، بناء على استخدام أسلوب (Delphi ) من جولتين. وكان من أهم توصيات البحث الاهتمام بجميع مجالات خطط التطوير التربوي و خاصة خطط التطوير المتعلقة بالمناهج و الكتب المدرسية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالمدارس -- تنظيم و إدارة – السعودية
التعليم -- السعودية
العنوانأولويات مجالات خطط التطوير التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين و مديري المدارس في منطقة حائل التعليمية و توقعاتها المستقبلية
العنوان البديلThe Priorities of Educational Planning in the viewpoint of Educational Supervisors and school heads in Hail Education Region and its Future Expectations
النوعArticle
الصفحات327-356
رقم العدد12
رقم المجلد12
الملخص البديلThe study amid at realizing the priorities of educational planning from the point of view of supervisors and school heads in Hail education region and showing any statistical differences between supervisors and teaches toward these realities and future expectations. Tow tools wear used in the study. The first consisted of (74) paragraphs including 6 fields of educational planning this tool was applied on a sample of (144) supervisors and (202) headmasters. The second tool consisted of (46) paragraphs and amid at determining future expectations of educational planning .This was applied on 20 education experts. The conclusion of the study showed that priorities of educational planning wear not highly considered. Through the responses of the members of the sample. The priorities came as follows. School administration ,school buildings, teachers preparation, educational technologies and textbooks respectively. the conclusion also showed that there are no statistical differences between supervisors and headmasters in their responses to educational developmental planning and that all paragraphs pointing at determining future expectations were acceptable biased on Delphi methods twice. Among the recommendations is giving care to all fields of education plans particularly these related to curricula and textbooks.
المؤلفAI Thuiny, Yousef
المؤلفAl Jaradat, Mahmoud
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة