طريقة قواعد التصحيح في تقييم الأداء و أثرها في تحصيل واتجاهات طلبة الصف العاشر نحو مادة الرياضيات
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام قواعد التصحيح لتقييم الأداء في تحصيل و اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات ، و لتحقيق هذا الهدف تم تطوير مقياسين لقاعدتي تصحيح إحداهما كلية و الأخرى تحليلية، و قد تكونت عينة الدراسة من (128) طالبا، وزعوا على ثلاث مجموعات: تجريبية أولى تعرضت للتقويم باستخدام قواعد التصحيح التحليلية، و تجريبية ثانية تعرضت للتقويم باستخدام قواعد التصحيح الكلية، وضابطة تعرضت للتقويم بالطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء تم تطبيق اختبار التحصيل و مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، و قد تم استخدام تحليل التباين الأحادي في معالجة الإحصائية.
و أظهرت نتائج الدراسة وجود فروث ذات دلالة إحصائية تعزى لتطبيق طريقة التقويم لصالح طلبة المجموعة التجريبية الأولى و طلبة المجموعة التجريبية الثانية مقارنة بطلبة المجموعة الضابطة، وذلك على كل من اختبار التحصيل و مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، فيما لم تجد فروق ذات دلالة بين طلبة المجموعتين التجريبيتين الأولى و الثانية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4565Collections
- 2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]