• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور القائد في اختيار نظم تقييم الأداء الأكثر كفاءة

    Thumbnail
    View/Open
    فهد السليطي_النسخة المقبولة لرسالة المشروع_مكتب الدراسات العليا.pdf (904.8Kb)
    Date
    2023-06
    Author
    السليطي, فهد عبدالرحمن غانم
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    عمدت هذه الدراسة بدور القائد في اختيار نظام تقييم الأداء الأكثر كفاءة ، في تحقيق جملة الأهداف ومنها تحديد أهمية نظام تقييم الأداء المؤسسي للمنظمات، وبيان العمليات التي يشملها نظام تقييم الأداء المؤسسي، وبيان واقع دور قائد المؤسسة في اختيار نظام تقييم ا الأداء المؤسسي واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل الوثائق وقياس محتوياتها واتجاهاتها وخصائصها، واستخلاص المعلومات من المراجع الفقهية السابقة والباحثة بدور القائد في اختيار نظام تقييم أداء الأكثر كفاءه، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، ومن أهم هذه النتائج هي أن عملية تقييم الأداء تنطوي على أهمية بالنسبة للجمهور حيث ينعكس تطور العاملين من خلال تقييم الأداء على خدمة الجمهور حيث يقوم العاملين تحت ضغط التقييم على تقديم الخدمات على أعلى مستوى من الإتقان والجودة وبالسرعة اللازمة مما يحقق الفائدة لمتلقي الخدمة، وأنه من الواجب الملح على القائد اختيار نظام تقييم الأداء الأكثر كفاءة والذي يمكنه من خلاله الوقوف على واقع عمل المنظمة بوجه عام وعمل الأفراد بوجه خاص ومقارنة ما تم وضعه من أهداف للمنظمة وللعاملين فيها بما تم إنجازه على أرض الواقع، ومن حيث التوصيات فقد أمدت هذه الدراسة على ضرورة توسيع دائرة القائمين على عملية التقييم لتشمل التقييم بناءً على رأي متلقى الخدمة والعملاء، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للعملاء بإبداء آرائهم حول الخدمة المقدمة من المنظمة من جهة، وتقديم رأيهم في مقدم الخدمة من جهة أخرى، كما وأكدت على اتباع عملية التقييم الشاملة وعدم القياس على عمل واحد أو مجموعة محددة من الأعمال التي يقوم بها الموظفين بل لابد من أن تكون عملية التقييم شاملة لجميع الأعمال التي يقوم بها الفرد، كما ويتوجب أن تقع هذه العملية على فترات متعددة لقياس مدى التطور في أداء الفرد من جهة وسرعة التطور من جهة أخرى.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/48467
    Collections
    • Executive Master in Leadership [‎50‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video