• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية

    Thumbnail
    View/Open
    هيا الشمري _النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.864Mb)
    Date
    2023-06
    Author
    الشمري, هيا عايد صالح عبدالله
    Al-Shammari, Haya Ayed Abdullah Saleh
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة لهذا الغرض بعد التأكد من صدقها وثباتها وتكونت عينة الدراسة من (375) قائدًا تربويا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وشكلوا ما نسبته (4%) ، وأظهرت نتائج الدارسة أن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية بشكل عام جاءت بدرجة (مرتفعة) وجاء مجال التأثير (والجاذبية بالمرتبة الأولى وبدرجة ممارسة مرتفعة، وفي المرتبة الثانية مجال (الاستثارة الفكرية) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وفي المرتبة الثالثة مجال التحفيز والإلهام) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وحل في المرتبة الرابعة مجال الاعتبارات الفردية وبدرجة ممارسة مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي إلى المتغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي والجنسية، وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة على حث القيادات التربوية على إشراك العاملين في صنع القرار واتخاذه، وتقبل النقد البناء والآراء المختلفة، والعمل على تفويض المسؤوليات، وتبادل الأدوار القيادية بين العاملين. القيادة القيادة التحويلية القادة التربويين التأثير والجاذبية، الاستثارة الفكرية التحفيز والإلهام، الاعتبارات الفردية
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/48479
    Collections
    • Executive Master in Leadership [‎50‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video