أنماط القيادات المدرسية ودورهم في تعزيز الهوية الوطنية
Abstract
تناولت هذه الدراسة البحثية أنماط القيادات المدرسية ودورهم في تعزيز الهوية الوطنية. تستكشف الدراسة الدور متعدد الأوجه لقادة المدارس في تعزيز وتشكيل الهوية الوطنية داخل البيئات التعليمية. حيث تلعب الهوية الوطنية، وهي مزيج معقد من العوامل الثقافية والتاريخية والاجتماعية والسياسية، دوراً محورياً في تعزيز الشعور بالانتماء والوحدة بين مختلف السكان. وإدراكاً لأهمية المؤسسات التعليمية كعوامل للتنشئة الاجتماعية، تتعمق هذه المراجعة في الأنماط والاستراتيجيات التي يستخدمها قادة المدارس لتنمية هوية وطنية قوية بين الطلاب.
من خلال تحليل شامل للأدبيات الموجودة، تحدد هذه المراجعة الموضوعات الرئيسية والاتجاهات والتحديات المرتبطة بدور قادة المدارس في تعزيز الهوية الوطنية. كما تدرس تأثير السياسات التعليمية وخيارات المناهج والأنشطة اللامنهجية على تطوير الهوية الوطنية.
تسلط الدراسة الضوء على الأساليب المتنوعة التي اعتمدها قادة المدارس عبر الأنظمة التعليمية والسياقات الثقافية المختلفة. وتستكشف تأثير أساليب القيادة، والمشاركة المجتمعية على تنمية هوية وطنية مشتركة. من خلال تجميع النتائج من الدراسات المختلفة، تهدف هذه المراجعة السردية إلى تقديم رؤى حول الممارسات الفعالة التي يمكن لقادة المدراس استخدامها لتعزيز الهوية الوطنية بطريقة متوازنة وشاملة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/48496Collections
- Executive Master in Leadership [46 items ]