• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Law
  • Law Research
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Law
  • Law Research
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المسؤولية المدنية لمستخدمي مواقع التواصل عن الإعلانات المضللة ( دراسة في القانونين القطري والأمريكي )

    Thumbnail
    View/Open
    محسن الحجار_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.531Mb)
    Date
    2024-01
    Author
    الحجار, محسن إسماعيل
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    قد يكون المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي عرضة للمسؤولية المدنية عند استخدام صفحته الشخصية التي أنشأها وذلك عن دوره في نشر الإعلانات التجارية المضللة التي تحتوي على بيانات كاذبة أو دعاية خادعة، وتتسبب في إلحاق الضرر للمستهلكين والآخرين ، أو عن دوره عند التفاعل مع الإعلانات التي يعرضها الآخرون، إما بمشاركة هذه الإعلانات أو بكتابة تعليق عليها أو حتى بإبداء الإعجاب بها أو ذمها ، وهذه المسؤولية المدنية قد تكون مسؤولية عقدية ؛ ناتجة عن إخلال أي من المتعاقدين بأحد شروط التعاقد أو لتعرض إرادة المستهلك لأحد العيوب كالغلط أو التدليس؛ فيرتب بذلك قابلية العقد للإبطال لصالح المستهلك ، أو قد تكون المسؤولية تقصيرية ؛ وذلك في حال قيام المستخدم بعمل غير مشروع، كارتكابه خطأ ما فيتسبب في الضرر لشخص ما المستهلك وآخرين، مع توافر رابطة السببية بين هذا الخطأ والضرر المترتب عليه . إن موضوع الدراسة يتعرض لبيان المسؤولية المدنية لمستخدمي مواقع التواصل عن دورهم في الإعلانات المضللة، والتي تتحدد وفقًا للخاصية التي استخدمها ، ووفقا لحالة الاستخدام المواقع التواصل الاجتماعي والدور الذي يقوم به المستخدم، وذلك في ضوء التشريعات القطرية كقانون حماية المستهلك وقانون الاتصالات وقانون المعاملات الإلكترونية والتجارية والتشريعات الأخرى ذات الصلة مقارنة بالتشريعات الأمريكية ، كقوانين حماية المستهلك المقررة حسب كل ولاية ، وقانون لجنة التجارة الفيدرالية ، وقانون لا نهام ، إضافة للسوابق القضائية كمصدر أساسي في النظام التشريعي الأمريكي، وننتهي في الخاتمة إلى عدة نتائج من أبرزها هو بيان الحاجة إلى إصدار تشريع خاص ينظم نشاط الإعلانات على مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية، لبيان مسؤوليات كل الأطراف ذات العلاقة بهذا النشاط والاشتراطات والضوابط الحاكمة له وفي النهاية نوصي ببعض الحلول المقترحة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/51316
    Collections
    • Law Research [‎191‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video