• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Sixth Youth Research Forum 2024
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Sixth Youth Research Forum 2024
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المدرسة الإبداعية : التحديات وأساليب الابتكار

    Thumbnail
    View/Open
    ملخص البحث.pdf (115.5Kb)
    Date
    2024
    Author
    عبد المولى, هاجر
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    إن الأمم الناجحة كانت ولا تزال قائمة على تعليم جيد، وبناء مدرسة إبداعية محافظة على مبادئها وقيمها الأخلاقية ومواكبة للتكنولوجيا الحديثة، ويكون القيام بمستوى البحث العلمي أول اهتماماتها ودعم الابتكار والإبداع في المجال العلمي أسمى أهدافها. وانطلاقا من تجربتي الشخصية في مجال التعليم، وعلى طول الطريق فقد ألهمني الكثير من الأساتذة والشيوخ والمعلمين واستفدت من تجاربهم وطرق تدريسهم، كما أنه لما خضت غمار تجربة التعليم ازداد الاحتكاك بالمجال التعليمي بشكل أقرب وظهرت العوائق بشكل أوضح، فلحظت ضعفا في المناهج التي تدرس بها العلوم سواء البحتة أو العلوم الإنسانية، وتفتقر في كثير من الأحيان إلى أدنى طرق تحقيق المعرفة وتبسيطها، بل هي أقرب للتعقيد من غيره، كما أنها تعاني من انعدام التكامل المعرفي بين مختلف المواد المدرسة، ناهيك عن الإبداع فيها. وفي إطار المساعي الرامية للبحث العلمي في تحقيق النهوض بالمجتمعات الإسلامية والعربية ارتأيت في هذا البحث تسليط الضوء على مشكلة التعليم والتحديات التي تواجهنا كمدرسين وباحثين، وذلك انطلاقا من تشخيص واقع حال المدرسة العربية اليوم والمشاكل البيداغوجية والعلمية والمنهجية التي تعاني منها، واقتراح سبل الإصلاح في ضوء خدمة كتب التراث الإسلامي لبيان المنهج القويم الذي نهجه الدين الإسلامي في إحياء طرق التعليم العتيقة والاستفادة من تجارب العلماء قديما وحديثا ومواكبة التقدم التكنولوجي والعلمي الذي يعرفه العالم اليوم، حتى يتسنى لنا بناء منهج متكامل يربط الماضي بالحاضر، بهوية إسلامية حضارية وثقافية مبني على تراث متين محقق وموازي للعالم الرقمي الحديث.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/51616
    Collections
    • Humanities and Social Sciences Theme [‎44‎ items ]
    • Research of Qatar University Young Scientists Center [‎213‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video