تحليل أنشطة التقويم في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر في ضوء تصنيف بلوم المحدث
المرشد | هنداوي, منال |
المؤلف | محمد, عبد الرحمن عبد العزيز علي |
تاريخ الإتاحة | 2024-07-02T09:14:41Z |
تاريخ النشر | 2024-06 |
الملخص | الأهداف: هدفت الدراسة الى تحليل مدى توافر مستويات تصنيف بلوم المحدث في أسئلة أنشطة التقويم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية الجغرافيا، التاريخ، المواطنة) للعام الأكاديمي 2022 2023 المنهجية أجريت الدراسة وفق المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الكلمة والجملة كوحدة تحليل. وقام الباحث بالتحقق من دلالات الصدق والثبات. النتائج وأظهرت النتائج بأن عدد أسئلة التقويم المستويات بلوم في كتب الدراسات الاجتماعية الثلاثة (الجغرافيا، التاريخ المواطنة في الفصلين الدراسيين مجتمعين 2016 سؤالا، وجاءت النتائج كالاتي: التذكر بنسبة 37%، الفهم بنسبة 29 التطبيق بنسبة 6%، التحليل 8%. التقويم 10% والابداع 11%. الخلاصة وجدت الدراسة بأن الكتب كانت تحتوي على نسبة قليلة من مستوبي التطبيق والتحليل وأن أغلب الأسئلة كانت في مستوى التذكر والفهم، أما فيما يتعلق بالمجالات ففي مجال الجغرافيا والتاريخ والمواطنة كان التذكر والفهم أعلى مستويين بينما حصل كل من التطبيق والتحليل على أقل نصيب من عدد الأسئلة، وأكدت الدراسة أهمية تحسين التوازن بين نسب أنشطة التقويم في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر في ضوء تصنيف بلوم المحدث، وتحديدا رفع نسبة كل من التطبيق والتحليل ثم التقويم. |
اللغة | ar |
الموضوع | أنشطة التقويم كتب الدراسات الاجتماعية تصنيف بلوم المحدث |
العنوان البديل | Analysis of assessment activities in social studies textbooks for the preparatory stage in the State of Qatar in light of the updated Bloom’s Taxonomy |
النوع | Master Thesis |
الملخص البديل | Objectives: The study aimed to examine the availability of updated Bloom’s taxonomy levels in assessment activity questions included in social studies textbooks for the middle school stage (geography, history, citizenship) for the academic year 2022-2023. Methods: The research was conducted according to the descriptive approach and the content analysis method; the word and sentence were used as the unit of analysis. Results: The results showed that the number of assessment questions for Bloom’s levels in the three social studies textbooks in the two semesters combined was 2016 questions, and the results were as follows: remembering 37%, understanding 29%, application 6%, analysis 8%, Evaluation is 10% and creativity is 11%. Conclusion: The study found that textbooks contained a low percentage of application and analysis levels, with most questions focusing on remembering and understanding. Regarding subject areas, geography, history, and citizenship had the highest levels of remembering and understanding, while application and analysis received a lower share of the questions. The study confirmed the importance of improving the balance between the proportions of evaluation activities in social studies textbooks for the preparatory stage in the State of Qatar in light of the updated Bloom’s taxonomy, specifically raising the proportion of analysis, application, and evaluation. |
التخصص | المناهج وطرق التدريس والتقييم |
المؤلف | Mohammed, Abdulrahman Abdulaziz Ali |
الموضوع | assessment activities social studies books updated Bloom’s taxonomy |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
العلوم التربوية [38 items ]