عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالكندري, هدى أحمد
تاريخ الإتاحة2024-09-15T05:42:49Z
تاريخ النشر2024-07-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية – جامعة قطر
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0156
الاقتباسالكندري هدى أحمد. 2024. "واقعُ القيادةِ الرقمية في تجربة التعلُّم عن بُعد من وجهةِ نظر المعلمين في مدارس المرحلةِ الابتدائية بدولة الكُويت". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (1).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/58889
الملخصهدفت الدراسةُ إلى التعرف على الأسس النظرية والفكرية للقيادة الرقمية في التعليم عن بعد، والتعرف على واقع القيادة الرقمية في تجربة التعلم عن بعد لدى مديري المدراس في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، من خلال تطبيق استبانة لمعرفة وجهة نظر المعلمين. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل الدراسة. وطبقت استبانة مكونة من أربعة محاور، وهي: محور القيادة الرقمية، ومحور ثقافة التعلم الرقمي، ومحور الممارسات المهنية للقيادة الرقمية، ومحور تطوير التعلم الرقمي، على عينة من المعلمين والمعلمات في المرحلة الابتدائية في وزارة التربية بدولة الكويت، بلغ قوامها (179) معلمًا ومعلمة، ومن خلال تطبيق أداة الدراسة جرى التعرف على الفروق ذات الدلالات الإحصائية لمتغيرات الدراسة (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص، والمنطقة التعليمية). وأظهرت نتائج البحث أن واقع القيادة الرقمية في تجربة التعلم عن بعد جاءت بدرجة مرتفعة، وموافقة بشدة من جهة أفراد العينة، بمتوسط حسابي بلغ (3.79)، واحتل محور (ثقافة التعلم الإلكتروني) المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.88)، ثم جاءت موافقة أفراد العينة على محور (القيادة الرقمية والرؤية) بمتوسط حسابي يبلغ (3.82)، والمرتبة الثالثة محور (الممارسات المهنية للقيادة الرقمية) بمتوسط حسابي بلغ مقداره (3.75)، وفي المرتبة الأخيرة جاء محور (تطوير التعلم الرقمي) بمتوسط حسابي بلغ (3.72). وأظهرت نتائج الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس لصالح الإناث في المحاور الأربعة للدراسة، وجاءت التوصية بوضع آلية تدريب رقمي مهني للقيادات في المدارس، ومتابعة لجنة التطوير والتدريب في وزارة التربية لبرنامج التدريب بكل ما هو جديد في المجال الرقمي، وضرورة عمل دراسات في التعليم الرقمي التي تفيد الميدان التربوي في ظل الأزمات والأوبئة.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالقيادة
القيادة الرقمية
التعلم عن بعد
كوفيد19
العنوانواقعُ القيادةِ الرقمية في تجربة التعلُّم عن بُعد من وجهةِ نظر المعلمين في مدارس المرحلةِ الابتدائية بدولة الكُويت
العنوان البديلThe reality of digital leadership in the distance learning experience from the perspective of teachers in primary schools in the State of Kuwait
النوعArticle
الصفحات9-42
رقم العدد1
رقم المجلد24
الملخص البديلThe study aimed to identify the theoretical and intellectual foundations of digital leadership in distance learning, as well as to identify the reality of digital leadership in the distance learning experience of school principals in the primary stage in the State of Kuwait by applying a questionnaire to find out the teachers’ point of view. The researcher used the descriptive analytical approach in analyzing the study. A questionnaire consisting of four axes, namely the Digital Leadership, the Digital Learning Culture, the Digital Leadership Professional Practice and the Digital Learning Development, has been applied to a sample of male and female teachers, in the primary stage in the Ministry of Education in the State of Kuwait, of (179) male and female teachers. Through the application of the study tool, the statistical differences of study variables (sex, scientific qualification, years of experience, specialization and school district) have been identified. The results of the study showed that the reality of digital leadership in the distance learning experience came to a high level, with the strong consent of the sample members, with an average of (3.79), and the (e-learning culture) axis ranked first with an average of (3.88), then the sample members agreed on the (digital leadership and vision) with an average of (3.82), while the (professional practices of digital leadership) ranked with an average of (3.75), and in the last place came the (digital learning development) axis with an average of (3.72). The results of the study showed statistically significant differences in the sex variable in favour of females in the four axes of the study.
ESSN2706-672X
المؤلفAl-Kandari, Huda Ahmed
الموضوعLeadership
Digital leadership
Distance learning
COVID-19
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة