مستوى مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقةِ العقلية في إعداد البرنامج التربوي الفردي في المملكةِ العربية السعودية - دراسةٌ نوعية
Date
2024-07-10Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت هذه الدراسةُ إلى التحقُّق من مستوى مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في البرنامج التربوي الفردي، ومعوقات هذه الشراكة. طَبَّقت هذه الدراسة المنهج الوصفيَّ النوعيَّ الذي يساعد الباحث في الوصول إلى مشكلة الدراسة وحيثيَّاتها، وقد اعتُمِد أسلوب المقابلة شبه المنظَّمة (Semi Structured Interview). في هذا الصدد، صُمِّمت استبانة مسحيَّة أوليَّة شارك فيها أكثر من (33) من أولياء الأمور ممن يتلقَّى أبناؤهم خدمات وبرامج للتربية الخاصَّة في المملكة العربية السعودية. كان الغرض من الاستبانة المسحية معرفة العينة المستهدفة للمقابلات وتحديدها، وذلك بناءً على إجابات المشاركين، ورغبتهم الشخصية في إجراء المقابلة من عدمها. تضمنت الدراسة (4) مقابلات مع أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة العقلية. بعد تحليل البيانات النوعية، كشفت النتائج عن عدد من المحاور والموضوعات التي تتحدث عن أولياء الأمور والبرنامج التربوي الفردي. على سبيل المثال، تشير النتائج إلى أن جميع المشاركين يتمتعون بمعرفة جيدة بالمفهوم الأساسي للبرنامج التربوي الفردي، وعلى النحو الذي يجعلهم قادرين على فهم مستهدفاته ومضامينه الأساسية. فيما يتعلق بالتواصل، فقد توصَلت النتائج إلى أن المشاركين أبدوا قلقًا ملحوظًا حول محدودية التواصل مع المدرسة.
Collections
- 2024 - Volume 24 - Issue 1 [10 items ]