هُويَّة الذات الافتراضية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعةِ في ظل جائحةِ كورونا
Abstract
هدفت الدراسةُ إلى التحقُّق من البنية والمصداقية لمقياس هوية الذات الافتراضية في علاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا في المجتمع العربي. اختيرت عينة متاحةٌ للدراسة، وتكونت من 243 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة قطر ممن تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 34 سنة، بمتوسط عمري 21 سنة وانحراف معياري 4.54 سنة. واعتمدت الدراسة على المنهج الارتباطي. واختبرت الدراسة ثلاثة نماذج لبنية مقياس هوية الذات الافتراضية (النموذج الاستقلالي، والنموذج الارتباطي، والنموذج التفاعلي). وتوصلت النتائج إلى تفوق النموذج الارتباطي ثم النموذج التفاعلي في ضوء مؤشرات المطابقة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين تقدير الذات وهوية الذات الافتراضية. وعليه فإن هوية الذات الافتراضية هي نتيجة تناوُب الذوات الداخلية للفرد أو نتيجة تفاعل أنواع الذوات.
Collections
- 2024 - Volume 24 - Issue 1 [10 items ]
- COVID-19 Research [834 items ]