• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 23 - Issue 23
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 23 - Issue 23
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    بناء برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

    Thumbnail
    View/Open
    document (4).pdf (784.2Kb)
    Date
    2024-03-12
    Author
    الطلحي, محمد بن دخيل
    العميري, فهد بن علي
    Al-Talhi, Muhammad Dakeel
    Al-Omairi, Fahad Ali
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقياس فاعليته في تنمية المفاهيم الجغرافية الحديثة لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك، اختيرت عينة عشوائية متيسرة بلغت (37) طالبًا من مجتمع الدراسة، وقد وقع الاختيار على إحدى المدارس الثانوية – نظام المقررات – في مدينة الطائف عشوائيًا، وعلى خمسة طلاب من مجموعة الدراسة لإجراء دراسة الحالة، بعد الحصول على موافقتهم للمشاركة. واتبعت الدراسة منهجية التثليث، التي تضمنت ثلاث مناهج بحثية، وهي: المنهج الوصفي الوثائقي لبناء البرنامج التعليمي المقترح، والمنهج شبه التجريبي– ذو تصميم المجموعة الواحدة لقياس فاعلية البرنامج التعليمي المقترح، ومنهج دراسة الحالة لإثراء الدراسة بالبيانات النوعية التي تدعم تفسير النتائج الكمية. وجمعت بيانات الدراسة الكمية باستخدام اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الجغرافية الحديثة، أيضًا استخدمت لجمع البيانات النوعية أسئلة المقابلة شبه المقننة. وحُللت البيانات الكمية بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، ورُتبت البيانات النوعية وصُنفت لدراسة الحالة، وعُرضت نتائجها بالطريقة المستندة إلى الطريقة المجذرة لتحليل البيانات النوعية. وكشفت نتائج الدراسة في جانبها الكمي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01 ≥ α)، بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للمتغير المعتمد في اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الجغرافية الحديثة، لصالح التطبيق البعدي. كشفت النتائج أيضًا عن تأثير كبير(مرتفع) للبرنامج التعليمي المقترح؛ فقد بلغ معامل التأثير (7.28)، ووصلت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغير المعتمد إلى (1.27)، مما يدل على فاعلية عالية للمتغير المعتمد على البرنامج التعليمي. كما أكدت النتائج النوعية على الدور الرائد للبرنامج التعليمي في تزويد الطلاب الموهوبين بالمفاهيم الجغرافية الحديثة؛ لارتباطها بواقعهم الحالي. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2023.0146
    http://hdl.handle.net/10576/59082
    Collections
    • 2023 - Volume 23 - Issue 23 [‎10‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video