• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 23 - Issue 23
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 23 - Issue 23
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية برنامج إثرائي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان

    Thumbnail
    View/Open
    فاعلية+برنامج+إثرائي+في+تعزيز+الوعي+الأمني+لدى+طلبة+الصف+العاشر+الأساسي+في+سلطنة+عمان.pdf (667.0Kb)
    Date
    2024-03-12
    Author
    الكعبي, سليمان بن محمد
    الزدجالية, ميمونة بنت درويش
    بن كاظم, علي بن مهدي
    Alkaabi, Sulaiman Mohammed
    Alzedjalia, Maimuna Darwish
    Kazem, Ali Mahdi
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوه، وقد استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، وصمموا البرنامجَ الإثرائي، إضافة إلى مقياس للوعي الأمني، ومقياسًا لاتجاهات الطلبة، وبعد التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، طُبقت الأدوات على عينة الدراسة في المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبعد ذلك أُجريت المعالجات الإحصائية لاستجابات الطلبة على المقياسَين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الأمني، لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، مما يعني فاعلية البرنامج الإثرائي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج ارتفاع اتجاهات طلبة المجموعة التجريبية نحو البرنامج الإثرائي؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجاباتهم على المقياس (4.48)، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بالاستفادة مما تضمنه البرنامج الإثرائي في تطوير مناهج التربية الإسلامية، وتعزيزها بأبعاد الأمن المجتمعي، والاستفادة من البرنامج المقترح في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2023.0142
    http://hdl.handle.net/10576/59123
    Collections
    • 2023 - Volume 23 - Issue 23 [‎10‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video