• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    بحث أثر العوامل الخمسة الكبرى للشخصية على نوايا ريادة الأعمال عند طلبة جامعة قطر

    View/Open
    نورة اليافعي_ النسخة المقبولة للمشروع _ مكتب الدراسات العليا.pdf (1.165Mb)
    Date
    2024-06
    Author
    اليافعي, نورة أحمد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وهي: الانفتاح على التجربة، الوعي، الانبساط، الوفاق، العصابية، ودراسة علاقة كل منها بنوايا ريادة الأعمال عند طلبة جامعة قطر. وقد اعتمدت الباحثة في إجراء هذه الدراسة على المنهج الكمي من خلال استخدام استبيان مُحدّث لقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية مبني على مقياس (جولدبيرغ، 1992) المعتمد، بالإضافة إلى قياس نوايا ريادة الأعمال وبحث العلاقة المحتملة بينها. وقد أُرسل الاستبيان عبر البريد الإلكتروني إلى الطلبة في جامعة قطر لجمع البيانات الأولية وتم الحصول على 502 استجابة كعينة عشوائية بسيطة وممثلة لمجتمع الجامعة، كما تم جمع البيانات الثانوية من خلال الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة. وتم تحليل البيانات الأولية باستخدام الأدوات الإحصائية في برنامج SPSS كاستخدام معامل الارتباط بيرسون لقياس مدى قوة العلاقة بين متغيرات الدراسة والدلالة الإحصائية لتلك العلاقة، بالإضافة إلى استخدام الانحدار الخطي البسيط لمعرفة مدى تأثير المتغيرات المستقلة على المتغير التابع. وقد بينت نتائج الدراسة أن عوامل شخصية معينة (الانبساط، الوفاق، الوعي، والانفتاح على التجربة) ترتبط إيجابيًا وبدلالة إحصائية بنوايا ريادة الأعمال عند طلبة جامعة قطر وتؤثر عليها، بينما لا يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين عامل (العصابية) ونوايا ريادة الأعمال عند طلبة جامعة قطر. وتؤكد هذه النتائج على أهمية سمات الشخصية في تحديد النوايا الريادية وتقدم دليلاً قيمًا يمكن استخدامه في تطوير برامج تعليمية وتدريبية تستهدف تعزيز هذه النوايا لدى الطلاب الجامعيين في مجال ريادة الأعمال. حيث توصي الباحثة القادة في الجهات المهتمة بتطوير رواد الأعمال في جامعة قطر والجامعات والمؤسسات الأخرى في الدولة استغلال نتائج الدراسة وقدرة النموذج على التنبؤ بنوايا ريادة الأعمال في الاستكشاف المبكر للطلبة أصحاب النوايا الريادية في الجامعات المختلفة في قطر وتشجيعهم وتدريبهم على المهارات اللازمة لنجاح مشاريعهم الريادية بهدف بناء بيئة مشجعة على ريادة الأعمال وتقليل نسبة الفشل في المشاريع الناشئة وتحقيق بنود رؤية قطر 2030 التي تُعنى ببناء اقتصاد مبني على المعرفة. كما تقترح الباحثة إجراء دراسات مستقبلية تشمل عينات أكبر وأكثر تنوعًا من الطلاب من جامعات مختلفة في قطر والدول العربية الأخرى لفهم أوسع للعوامل المختلفة: كالبيئة الاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية، والمناهج التعليمية التي قد تؤثر على نوايا ريادة الأعمال.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/59890
    Collections
    • Executive Master in Leadership [‎50‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video