• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2024 - Volume 24 - Issue 2
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2024 - Volume 24 - Issue 2
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    التوافقُ الأكاديميُّ في التعليمِ الجامعيِّ من وجهةِ نظر الطَّلبة ذوي الإعاقةِ في سلطنةِ عُمان

    Thumbnail
    View/Open
    التوافقُ+الأكاديميُّ+في+التعليمِ+الجامعيِّ+من+وجهةِ+نظر+الطَّلبة+ذوي+الإعاقةِ+في+سلطنةِ+عُمان.pdf (561.4Kb)
    Date
    2024-10-29
    Author
    الحاج, أمجد حسن
    الشربيني, محمد محمد
    إبراهيم, أحمد ثابت
    الرقادي, معاذ خلفان
    الغافرية, رفيدة سليمان
    Alhaj, Amjad Hassan
    Elsherbiny, Mohamed Mohamed
    Ibrahim, Ahmed Thabet
    Al-Raqadi, Muadh Khalfan
    Al-Ghafiriyah, Rofaida Sulaiman
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى تحديد مدى التوافق الأكاديمي في التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة ذوي الإعاقة في جامعات سلطنة عمان، والبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات المستقلة المؤثرة في التوافق ‏الأكاديمي للطلبة ذوي ‏الإعاقة، كالنوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، والوقوع في الملاحظة ‏الأكاديمية، ونوع الجامعة (حكومية/‏خاصة)، والسنة الدراسية، ومكان الحصول على الدبلوم العام. ‏واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي على عينة بلغت 133 مشاركًا (79 ذكرًا و54 أنثى) من ذوي الإعاقة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي في السلطنة. وأظهرت الدراسة العديد من النتائج، أهمها أن الطلبة ذوي الإعاقة يوافقون من وجهة نظرهم على شعورهم بالتوافق الأكاديمي في دراستهم ‏الجامعية، وأنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيرات: ‏النوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، ‏والوقوع في الملاحظة ‏الأكاديمية، ونوع الجامعة، والسنة الدراسية، ومكان الحصول ‏على الدبلوم العام، ‏على التوافق الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة. كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر الطلبة الواقعين في الملاحظة الأكاديمية درسوا الدبلوم العام في مدارس حكومية دون دمج، في المدارس الخاصة بالإعاقة. وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين الخدمات الداعمة للطلبة ذوي الإعاقة في مسيرة تعليمهم ‏الجامعي، وتذليل التحديات التي تواجههم في الجوانب الأكاديمية، وتهيئتهم لسوق العمل، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات التفصيلية حول القضايا المتعلقة بالطلبة ذوي الإعاقة في تعليمهم الجامعي.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0175
    http://hdl.handle.net/10576/61597
    Collections
    • 2024 - Volume 24 - Issue 2 [‎8‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video