عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالمهندي, نورة
تاريخ الإتاحة2024-12-22T07:20:29Z
تاريخ النشر2024-06
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/61959
الملخصتهدف هذه الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة على رضا السياح الدوليين عن تجربتهم السياحية في دولة قطر، وذلك من خلال استكشاف تأثير جودة الخدمات السياحية، وتنوع الأنشطة والفعاليات، ومدى تطابق التجربة الفعلية مع توقعات السياح، على مستوى رضاهم العام عن الخدمات السياحية. كما تهدف الدراسة إلى فحص العلاقة بين رضا السياح ونواياهم المستقبلية تجاه إعادة زيارة قطر وتوصيتها للآخرين. ولتحقيق هذه الأهداف، تم اتباع منهج وصفي تحليلي، حيث تم جمع البيانات الأولية من خلال استبانة شاملة وزعت على عينة عشوائية بلغت 430 سائحاً دولياً في المواقع السياحية الرئيسية في قطر. وقد غطت الاستبانة مجموعة واسعة من المتغيرات المتعلقة برضا السياح، مثل تقييمهم لجودة الخدمات الفندقية والمطاعم ووسائل النقل والأنشطة السياحية، ومدى تنوع الأنشطة والفعاليات، ومدى تطابق تجربتهم مع توقعاتهم، بالإضافة إلى مستوى رضاهم العام عن الرحلة. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات وجود تأثير إيجابي ومعنوي لجودة الخدمات السياحية، وتنوع الأنشطة والفعاليات، ومدى تطابق التجربة مع توقعات السياح، على مستوى رضاهم العام عن الرحلة. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباط قوية وموجبة بين رضا السياح ونواياهم لإعادة زيارة قطر في المستقبل وتوصيتها للآخرين. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العملية لتعزيز رضا السياح وتحسين تنافسية قطر كوجهة سياحية، منها: تحسين جودة الخدمات السياحية بشكل مستمر، وتنويع الأنشطة والفعاليات لتلبية تطلعات مختلف شرائح السياح، وتطوير البنية التحتية والمرافق السياحية، وتعزيز التسويق والترويج السياحي، وتشجيع ريادة الأعمال والاستثمار في القطاع السياحي، وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية، والاستفادة من التقنيات الحديثة وتحليلات البيانات في فهم سلوك السياح وتحسين تجربتهم. كما أوصت الدراسة بأهمية تبني أنماط قيادية فعالة في إدارة وتطوير القطاع السياحي في قطر قادرة على تنفيذ التوصيات المقترحة. وقد واجهت الدراسة بعض التحديات والصعوبات، على سبيل المثال، كان هناك تحدي في تصميم استبانة شاملة وموجزة وترجمتها للغة الإنجليزية، للحصول على عينة مناسبة، وصعوبات في تحليل كمية كبيرة من البيانات الكمية، والوصول لبعض البيانات والإحصاءات الرسمية. إلا أنه تم التغلب على هذه الصعوبات من خلال الاستفادة من الأساليب البحثية المتقدمة. وختاماً، فإن هذه الدراسة تقدم إضافة علمية ومساهمة عملية في مجال بحوث رضا السياح وتطوير القطاع السياحي في قطر. وهي تفتح الباب أمام دراسات مستقبلية لاستكشاف جوانب أخرى، مثل: إجراء دراسات مقارنة مع دول مجاورة ومنافسة، وإجراء بحوث نوعية متعمقة، ودراسات طولية، وبحوث تجريبية، وبحوث حول تأثير التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي، وبحوث متعددة التخصصات، من أجل تطوير فهم أشمل لظاهرة رضا السياح وتعزيز تنافسية صناعة السياحة في قطر.
اللغةar
الموضوعرضا السياح
جودة الخدمات السياحية
توقعات السياح
تجربة السياح
نوايا إعادة الزيارة
السياحة في قطر
العنوانمدى رضا السائحين عن الخدمات السياحية في دولة قطر
النوعProfessional Masters Project
التخصصالماجستير التنفيذي في القيادة
dc.accessType Full Text


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة