• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    أروى العبدالله_النسخة المقبولة من الرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (985.8Kb)
    Date
    2025-06
    Author
    العبد الله, أروى المأمون فيصل
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر، كما هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة اختلاف ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال باختلاف تخصص المعلمات وسنوات الخبرة لديهن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي (2025-2024) والبالغ عددهن (993)، ولقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة حيث بلغ عددها (277) معلمة رياض أطفال، وهي تمثل ما نسبته (28%) من المجتمع الأصلي ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة تكونت من (38) فقرة وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية، وأظهرت نتائج الدراسة أن الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال ملاءمة بدرجة كبيرة، حيث جاءت الخبرة الحسابية (الرياضيات) بالمرتبة الأولى، والخبرة العلمية (العلوم) في المرتبة الثانية، أما الخبرة الدينية فجاءت في المرتبة الثالثة و في المرتبة الرابعة الخبرة الاجتماعية، في حين جاءت الخبرة اللغوية في المرتبة الخامسة والأخيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات تبعاً لمتغيري الدراسة تخصص المعلمات - سنوات الخبرة، وعليه، فقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: الحفاظ على جودة الخبرات التربوية المقدمة، وتقييمها بشكل مستمر لضمان ملاءمتها، وإعادة النظر في الوقت المحدد لتقديم كل مفهوم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66295
    Collections
    • Educational Sciences [‎42‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video