درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر
Date
2025-06Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر، كما هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة اختلاف ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال باختلاف تخصص المعلمات وسنوات الخبرة لديهن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي (2025-2024) والبالغ عددهن (993)، ولقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة حيث بلغ عددها (277) معلمة رياض أطفال، وهي تمثل ما نسبته (28%) من المجتمع الأصلي ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة تكونت من (38) فقرة وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية، وأظهرت نتائج الدراسة أن الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال ملاءمة بدرجة كبيرة، حيث جاءت الخبرة الحسابية (الرياضيات) بالمرتبة الأولى، والخبرة العلمية (العلوم) في المرتبة الثانية، أما الخبرة الدينية فجاءت في المرتبة الثالثة و في المرتبة الرابعة الخبرة الاجتماعية، في حين جاءت الخبرة اللغوية في المرتبة الخامسة والأخيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات تبعاً لمتغيري الدراسة تخصص المعلمات - سنوات الخبرة، وعليه، فقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: الحفاظ على جودة الخبرات التربوية المقدمة، وتقييمها بشكل مستمر لضمان ملاءمتها، وإعادة النظر في الوقت المحدد لتقديم كل مفهوم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/66295Collections
- Educational Sciences [42 items ]