• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    أروى العبدالله_النسخة المقبولة من الرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (985.8Kb)
    التاريخ
    2025-06
    المؤلف
    العبد الله, أروى المأمون فيصل
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر، كما هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة اختلاف ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال باختلاف تخصص المعلمات وسنوات الخبرة لديهن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي (2025-2024) والبالغ عددهن (993)، ولقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة حيث بلغ عددها (277) معلمة رياض أطفال، وهي تمثل ما نسبته (28%) من المجتمع الأصلي ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة تكونت من (38) فقرة وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية، وأظهرت نتائج الدراسة أن الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال ملاءمة بدرجة كبيرة، حيث جاءت الخبرة الحسابية (الرياضيات) بالمرتبة الأولى، والخبرة العلمية (العلوم) في المرتبة الثانية، أما الخبرة الدينية فجاءت في المرتبة الثالثة و في المرتبة الرابعة الخبرة الاجتماعية، في حين جاءت الخبرة اللغوية في المرتبة الخامسة والأخيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات تبعاً لمتغيري الدراسة تخصص المعلمات - سنوات الخبرة، وعليه، فقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: الحفاظ على جودة الخبرات التربوية المقدمة، وتقييمها بشكل مستمر لضمان ملاءمتها، وإعادة النظر في الوقت المحدد لتقديم كل مفهوم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66295
    المجموعات
    • العلوم التربوية [‎42‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video