أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على تحصيل طالبات الصف الخامس في دولة قطر
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقضي أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على التحصيل الأكاديمي لطالبات الصف الخامس في دولة قطر، ومقارنة نتائج هذه الاستراتيجية بالطريقة التقليدية، إضافة إلى تحليل تأثيرها تبعا لاختلاف المستويات الأكاديمية للطالبات إضافة إلى استقصاء مدى تباين هذا الأثر تبعا لاختلاف المستويات الأكاديمية للطالبات.
اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين: تجريبية وضابطة، تألفت العينة من (66) طالبة من مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات، تم توزيعهن بالتساوي بين المجموعتين. تلقت المجموعة التجريبية (33) طالبة) التعلم من خلال قصص رقمية مصممة خصيصًا لدمج المفاهيم الرياضية في سياقات مشكلات واقعية، بينما المجموعة ضابطة (33) طالبة) وفق النمط التقليدي. كما استخدمت الباحثة اختبارًا تحصيليا تم التحقق من صدقه وثباته، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية توظيف
القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التحصيل الأكاديمي لدى طالبات الصف الخامس. كما أظهرت النتائج باستخدام اختبار (T-test) للعينات المترابطة وجود تحسن دال داخل المجموعة التجريبية بعد تطبيق التدخل مما يعكس الأثر التربوي العميق لهذه الاستراتيجية في تعزيز الفهم الرياضي. وأوضحت نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA) أيضًا وجود فروق في مقدار التحسن تبغا للمستوى الأكاديمي، حيث استفادت الفئة المتدنية بدرجة أكبر وفق اختبار (Tukey)، وهو ما يؤكد دور القصة الرقمية في معالجة الفروق الفردية بين الطلاب.
وقد أوصت الدراسة بدمج القصص الرقمية في مناهج الرياضيات، وإعداد برامج تدريبية للمعلمين حول توظيفها بفعالية، وتوسيع نطاق البحث في استراتيجيات تجمع بين التفاعل الرقمي والتعلم القائم على حل المشكلات.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/66296Collections
- Educational Sciences [42 items ]