• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على تحصيل طالبات الصف الخامس في دولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    ايمان منير_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا .pdf (4.319Mb)
    Date
    2025-06
    Author
    طلخان, إيمان منير محمد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تقضي أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على التحصيل الأكاديمي لطالبات الصف الخامس في دولة قطر، ومقارنة نتائج هذه الاستراتيجية بالطريقة التقليدية، إضافة إلى تحليل تأثيرها تبعا لاختلاف المستويات الأكاديمية للطالبات إضافة إلى استقصاء مدى تباين هذا الأثر تبعا لاختلاف المستويات الأكاديمية للطالبات. اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين: تجريبية وضابطة، تألفت العينة من (66) طالبة من مدرسة الخنساء الابتدائية للبنات، تم توزيعهن بالتساوي بين المجموعتين. تلقت المجموعة التجريبية (33) طالبة) التعلم من خلال قصص رقمية مصممة خصيصًا لدمج المفاهيم الرياضية في سياقات مشكلات واقعية، بينما المجموعة ضابطة (33) طالبة) وفق النمط التقليدي. كما استخدمت الباحثة اختبارًا تحصيليا تم التحقق من صدقه وثباته، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التحصيل الأكاديمي لدى طالبات الصف الخامس. كما أظهرت النتائج باستخدام اختبار (T-test) للعينات المترابطة وجود تحسن دال داخل المجموعة التجريبية بعد تطبيق التدخل مما يعكس الأثر التربوي العميق لهذه الاستراتيجية في تعزيز الفهم الرياضي. وأوضحت نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA) أيضًا وجود فروق في مقدار التحسن تبغا للمستوى الأكاديمي، حيث استفادت الفئة المتدنية بدرجة أكبر وفق اختبار (Tukey)، وهو ما يؤكد دور القصة الرقمية في معالجة الفروق الفردية بين الطلاب. وقد أوصت الدراسة بدمج القصص الرقمية في مناهج الرياضيات، وإعداد برامج تدريبية للمعلمين حول توظيفها بفعالية، وتوسيع نطاق البحث في استراتيجيات تجمع بين التفاعل الرقمي والتعلم القائم على حل المشكلات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66296
    Collections
    • Educational Sciences [‎42‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video