• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة ممارسة القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بالمدارس الحكومية في دولة قطر

    View/Open
    رحمة القريصي_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.489Mb)
    Date
    2025-06
    Author
    القريصي, رحمة حمد عبد الله
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في دولة قطر، وسعت إلى تحديد القيم الأخلاقية اللازمة تنميتها لدى الفئة نفسها من التلاميذ، كما سعت إلى معرفة درجة تأثير متغيرات ( جنس المعلم، والمادة الدراسية، وسنوات الخبرة على ممارسة التلاميذ للقيم الأخلاقية. واعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة ببناء أداتين (قائمة القيم الأخلاقية، والاستبانة من أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية في دولة قطر للعام الأكاديمي 2024 - 2025، واقتصرت عينة الدراسة على (364) معلماً ومعلمة للمرحلة الابتدائية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية: تكونت قائمة القيم الأخلاقية من 12 قيمة، وهي ( الصدق والالتزام، والتواضع، والرحمة والإيثار، والأمانة، وتقبل النصيحة، والتعاون، وتقدير المعلم، واحترام الآخر، والتسامحوالنظافة؛ حيث اتفق معظم المحكمين على أهميتها بالنسبة للمرحلة الابتدائية. درجة ممارسة تلاميذ المرحلة الابتدائية لكل قيمة من القيم الأخلاقية في المدارس الحكومية في دولة قطر جاءت بدرجة ممارسة كبيرة لجميع القيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير جنس المعلم لصالح المعلمات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين أصحاب الخبرة من 5 - 10 سنوات على حساب أصحاب الخبرة ( أقل من 5 سنوات). وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المادة الدراسية لصالح ( المسار العلمي) على حساب مواد اللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية والعلوم العامة والحاسوب). وقد أوصت الدراسة بتعزيز تبادل الخبرات التربوية والاستراتيجيات التعليمية بين المعلمين والمعلمات من خلال عقد ورش عمل مشتركة يستفيد من خلالها المعلمون استراتيجيات وأساليب فعالة لتعزيز القيم الأخلاقية. كما أوصت بتصميم برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات حديثي التخرج تركز على كيفية دمج القيم الأخلاقية في التدريس باستخدام أساليب واستراتيجيات حديثة وفعالة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66297
    Collections
    • Educational Sciences [‎42‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video