• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية
  • أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية
  • أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    عوائق النهضة: الازدواجية اللغوية

    عرض / فتح
    عوائق النهضة- الازدواجية اللغوية.pdf (354.3Kb)
    التاريخ
    2022-02-27
    المؤلف
    بن لحسن, بدران
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    قرأت منذ أيام كلمة للفيلسوف التونسي أبي يعرب المرزوقي يقول فيها: " "التعليم باللغات الأجنبية من جنس استعارة اللاعبين في كرة القدم: تربح بغير أبنائها. تخادع نفسها بان لها تعليما وهو في الحقيقة تهديم. ولذلك فلن يصبح للعرب حقا مكانة في الثقافة الانسانية إذا ظل التعليم بلسان أجنبي ولم تتكون مكتبة عربية في كل الاختصاصات بلسان عربي واحد". إن هذه الكلمة من هذا الفيلسوف الكبير والمناضل العريق فكريا وميدانيا من أجل استعادتنا لمكامن قوتنا وتحقيق نهضتنا الحضارية، تحتاج منا على تأمل ونظر. وبخاصة أن الرجل ممن عرف عنه اتقانه للغات كثيرة: الألمانية والانجليزية والفرنسية، إضافة إلى فصاحته الكبيرة في العربية. إضافة على خبرته الأكاديمية في التدريس في جامعات عالمية كثيرة، وتأليفه في شأن الفكر الفلسفي وقضاياه المتعددة، وقضايا النهضة والتجديد الحضاري. وهو في هذه الكلمة يضع يده على عائق من عوائق النهضة يتمثل في ازدواجية اللغة في عالمنا الإسلامي عموما، وفي عالمنا العربي بوجه خاص. حيث أن معظم مجتمعاتنا تعيش هذا الازدواج، بين اللغة العربية الأم وبين اللغات الأجنبية المتربعة على عرش التعليم والاعلام والبحث العلمي والتنمية والإدارة وكل القطاعات الحيوية، مما تسبب في تمزيق النسيج الاجتماعي والثقافي، ومنع انطلاق قدرات أبنائنا وبناتنا بلغتهم الأم. كما تسببت في تعميق التبعية للأمم التي نستعمل لغاتها في مجالاتنا الحيوية، وبخاصة الإنجليزية والفرنسية.
    معرّف المصادر الموحد
    https://elbassair.dz/18351/?amp=1
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/67258
    المجموعات
    • أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video