الإلهيات عند ابن تيمية دراسة نقدية في مفهومات: الإثبات، العينية، الجسمية
المؤلف | الخطاف, حسن |
تاريخ الإتاحة | 2025-10-02T07:01:34Z |
تاريخ النشر | 2024 |
اسم المنشور | المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.59759/jjis.v20i2.446 |
الاقتباس | الخطاف ح. (2024). الإلهيات عند ابن تيمية دراسة نقدية في مفهومات "الإثبات، العينية، الجسمية". المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, 20(2), 79–96. https://doi.org/10.59759/jjis.v20i2.446 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2079-5076 |
الملخص | أبرز ما تمّيز به ابن تيمية في نظرته إلى الإلهيات هو فهمه للنصوص الموهمة للتشبيه كاليد والاستواء، من هنا جاءت إشكالية الدِّراسة المتمثلة بسؤال رئيس ما الخصائص التي تمّيز بها ابن تيمية عن غيره في فهم الصِّفات حتى نالت هذه الشُّهرة؟ وسبب الاختيار هو الإجابة عن السؤال السابق وما يتفرع عنه، وتكمن أهمية الدِّراسة في الكشف عن أصول فهم ابن تيمية للصفات، وهل هذا الفهم يتماشى مع قضية التنزيه الإلهي عن مشابهة المخلوقات؟، وللوصول إلى ذلك سلكت مناهج عدّة أبرزها: المنهج الاستقرائي، والمنهج الوصفي، والمنهج النقدي، والغاية من الدِّراسة الكشف عن هذا الفهم الذي خالف فيه غيره، وتوصلت الدِّراسة إلى أنَّ فهمه للصفات يقوم على ركائز ثلاث هي الإثبات والعيْنيِّة، والجسمية، والمقصود بالإثبات إنكار جميع المعاني المجازية التي يقبلها النص، والمقصود بالعينية أنَّ اليد والوجه هي أعيان قائمة بذاتها، وهذه يلزم عنها الجسمية، وهو وإنْ كان لا يقول بالجسمية فهو لم ينفها مطلقا، وأوصت الدِّراسة بدارسة ملامح المنهج الذي سلكه ابن تيمية في فهمه للصفات الخبرية على نحوٍ خالف فيه غيره |
اللغة | ar |
الناشر | اللجنة العليا للبحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية |
الموضوع | ابن تيمية الإثبات العينية الجسمية الصفات الخبرية الصِّفات الذاتية |
العنوان البديل | Ibn Taymiyya and Divinities: A Critical Study of the Concepts of Affirmation, Anthropomorphism and Sense Organs |
النوع | Article |
الصفحات | 79-96 |
رقم العدد | 2 |
رقم المجلد | 20 |
الملخص البديل | One of the distinctive features of Ibn Taymiyyah's approach to theology is his understanding of ambiguous texts involving anthropomorphic expressions, such as Al-yad "hand" and Al-Istiwaau "ascension." Hence arises the problematic aspect of the study, represented by the principal question: What are the characteristics that distinguish Ibn Taymiyyah's understanding of divine attributes from others, earning him such renown? The reason for this choice is to answer the previous question and its ramifications. The significance of the study lies in uncovering the foundations of Ibn Taymiyyah's understanding of attributes, and whether this understanding aligns with the issue of divine transcendence from resembling created beings. To achieve this, several methodologies were pursued, notably: the inductive approach, the descriptive approach, and the critical approach. The aim of the study is to reveal this understanding, which differs from others. The study concludes that his understanding of attributes is based on three pillars: affirmation, anthropomorphism, and sense organs. The intended meaning of affirmation is to negate all metaphorical meanings accepted by the text. The intended meaning of literal interpretation is that the hand and the face are entities in themselves, necessitating corporeality. Although he does not expressly affirm corporeality, he never categorically denies it. The study recommends examining the aspects of the methodology adopted by Ibn Taymiyyah in his understanding of attributive reports, in which he diverged from others. |
ESSN | 2790-1319 |
المؤلف | Alkhattaf, Hasan |
الموضوع | Ibn Taymiyyah Al- Ithbat Al- 'Ainiyat Al-Jasmiyat informative Attributes Self- Contained Attributes |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
العقيدة والدعوة [161 items ]