• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية لبعض العوامل التربوية المؤدية إلى تدني التحصيل العلمي للطلاب في مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بدولة قطر كما يراها المعلمون والطلاب

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059814-0003-fulltext.pdf (1.032Mb)
    التاريخ
    1998
    المؤلف
    Al Karsh, Mohamed A [محمد احمد الكرش]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التربوية التي أدت إلى تدني التحصيل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات ، وذلك من وجهة نظر المعلمين والطلاب وقد تكونت عينة الدراسة من (34) معلماً ومعلمة، و (470) طالباً وطالبة بمدارس المرحلة بدولة قطر . وكان من أهم النتائج أن المعلميِن يرون أن من أهم أسباب تدني التحصيل في مادة الْرياضيات هي افتقارهم إلى اساسيات علم الرياضيات واعتقادهم أن الرياضيات ليس لها ضرورة قوية في حياتهم كما أن هناك عدم تدريب للطلاب على الأسئلة التي تقيس المستويات العليا من التفكير . مما تؤدي إلى أن الطلاب يركزون على الحفظ دون الفهم كما أنهم يستذكرون في الوقت الذي يسبق الاختبار مباشرة. أما الطلاب فأنهم يرون أن من عوامل تدني مستواهم التحصيلي في مادة الرياضيات هي طريقة عرض الكتاب، حيث لا تتيح لهم الفرصة لمتابعة المقرر بأنفسهم ، كما أن الطرق التدريسية لمادة الرياضيات لا تشجع على البحث والاستفادة من مادة الرياضيات ، أيضا المعلم لا يستخدم الوسائل التعليمية أثناء الشرح بالإضافة أنهم يرون أن الفارق الزمني بين الاختبارات قليل وأن الوقت المخصص للإجابة أقل بكثير بما تحتاجه من هذه الاختبارات . كما أقروا أنهم قلقون من درجتهم الإمتحانية مما يؤثر في نتيجة تحصيلهم. وكان من أهم ما أوصت به الدراسة هو إعادة النظر في طريقة عرض المادة العلمية في مجال الرياضيات ، بحيث ترتبط بخبرات وحياة الفرد . وتدريب المعلمين على طرائق التدريس الحديثة في مجال الرياضيات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8112
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video