• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    إدارك تلاميذ المرحلة الاعدادية لبيئة التعلم وأثره على التحصيل الدراسي

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059610-0005-fulltext.pdf (1.292Mb)
    التاريخ
    1996
    المؤلف
    Bakhoum, Raafat Atteya [رافت عطية باخوم]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف هذا البحث إلى تعرف المكونات العاملية لبيئة التعلم كما يدركها تلاميذ المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى تعرف الفروق بين كل من: الجنسين، الموطن، الفرق الثلاث، حيث تم تطبيق مقياس إدراك بيئة التعلم على عينة قوامها (240) من تلاميذ المرحلة الإعدادية بواقع (120) من كل جنس، (80) من كل فرقة، (120) من كل موطن، حيث أظهرت هذه الدراسة النتائج التالية: 1- تتكون بيئة التعلم المدركة من خمسة عوامل هي: مهام المعلم، المهام المدرسية، الاستمتاع بالمهام الدراسية، الاندماج في الأنشطة المدرسية، الصداقات. 2- كانت هناك فروقاً بين الجنسين- في ضوء الفرق الدراسية- في: مهام المعلم، الاستمتاع بالمهام المدرسية، الاندماج في الأنشطة المدرسية. في حين لم تكن الفروق دالة بين الجنسين في الفرقة الثالثة في عاملي: المهام المدرسية، الصداقات المدرسية. 3- كانت هناك فروقا ترجع للموطن (ريف- حضر) في متغيرات الدراسة عدا في مهام المعلم حيث كانت الفروق غير دالة لطلاب الصف الثاني. 4- كانت هناك فروقا بين كل فرقتين بالتبادل في متغيرات الدراسة عدا في مهام المعلم بين الفرقتين الأولى والثانية. 5- يمكن أن تسهم المتغيرات: مهام المعلم، المهام المدرسية، الاستمتاع بالمهام المدرسية، الاندماج في المهام المدرسية، في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الاعدادية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8164
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video