• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العلاقة بين الرضا عن الدراسة والانجار الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية التربية جامعة البحرين

    Thumbnail
    View/Open
    059507-0005-fulltext.pdf (773.1Kb)
    Date
    1995
    Author
    Al Sadah, Hussain Bader [حسين بدر السادة]
    Al Bouhy, Farook [فاروق شوقي البوهي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف هذه الدراسة لقياس العلاقة بين الرضا عن الدراسة كما تبينه أداة الدراسة التي صممها الباحثان والانجاز الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا (دبلوم تدريس- دبلوم مصادر تعلم- دبلوم إدارة مدرسية) كما يعكسه المعدل التراكمي للمقررات الدراسية في هذه البرامج. بالإضافة للتعرف على العوامل المؤثرة على درجه الرضا (الجنس - السن- نوع الدراسة). ولتحقيق ذلك أختيرت عينه من الطلاب والطالبات الدارسيين والدارسات بالبرامج الثلاث موضع الدراسة. ولقد بلغ حجم العينة 134 طالب وطالبه يمثلن 81.79% من مجموع الدارسيين بهذه البرامج في العام الجامعي 93/1994. واشتمل اختبار الرضا (أداه الدراسة) على (30) بنداً تغطي المحاور التالية: - متطلبات الدراسة في البرنامج ومدى مراعاتها لإمكانات وقدرات وميول الدارسيين. - قدرة البرنامج على تحقيق أهداف الدارس وطموحاته. - حريه الاختيار للدراسة في البرنامج. - مدى ملائمة أساليب التعامل التي يستخدمها القائمون على تنفيذ البرنامج مع جنس وعمر وقدرات الدارس. ولقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الرضا تتأثر بعامل الجنس ولا تتأثر بعمر أو نوع البرنامج. كما وجدت أن هناك علاقة داله إحصائياً بين درجة الرضا عن الدراسة والانجاز الدراسي حيث بلغ معامل الارتباط 0.45 وهو معامل دال عند مستوى 0.05 وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات تعكس نتائج الدراسة. منها تأييد الاتجاه لتأنيث وظائف التعليم، وعدم التقيد بعمر زمني للقبول بالبرنامج، وإتاحة الفرصة لخريجي هذه البرامج للالتحاق ببرنامج الماجستير في التخصص.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8165
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video