• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العلاقة بين الرضا عن الدراسة والانجار الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية التربية جامعة البحرين

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059507-0005-fulltext.pdf (773.1Kb)
    التاريخ
    1995
    المؤلف
    Al Sadah, Hussain Bader [حسين بدر السادة]
    Al Bouhy, Farook [فاروق شوقي البوهي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف هذه الدراسة لقياس العلاقة بين الرضا عن الدراسة كما تبينه أداة الدراسة التي صممها الباحثان والانجاز الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا (دبلوم تدريس- دبلوم مصادر تعلم- دبلوم إدارة مدرسية) كما يعكسه المعدل التراكمي للمقررات الدراسية في هذه البرامج. بالإضافة للتعرف على العوامل المؤثرة على درجه الرضا (الجنس - السن- نوع الدراسة). ولتحقيق ذلك أختيرت عينه من الطلاب والطالبات الدارسيين والدارسات بالبرامج الثلاث موضع الدراسة. ولقد بلغ حجم العينة 134 طالب وطالبه يمثلن 81.79% من مجموع الدارسيين بهذه البرامج في العام الجامعي 93/1994. واشتمل اختبار الرضا (أداه الدراسة) على (30) بنداً تغطي المحاور التالية: - متطلبات الدراسة في البرنامج ومدى مراعاتها لإمكانات وقدرات وميول الدارسيين. - قدرة البرنامج على تحقيق أهداف الدارس وطموحاته. - حريه الاختيار للدراسة في البرنامج. - مدى ملائمة أساليب التعامل التي يستخدمها القائمون على تنفيذ البرنامج مع جنس وعمر وقدرات الدارس. ولقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الرضا تتأثر بعامل الجنس ولا تتأثر بعمر أو نوع البرنامج. كما وجدت أن هناك علاقة داله إحصائياً بين درجة الرضا عن الدراسة والانجاز الدراسي حيث بلغ معامل الارتباط 0.45 وهو معامل دال عند مستوى 0.05 وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات تعكس نتائج الدراسة. منها تأييد الاتجاه لتأنيث وظائف التعليم، وعدم التقيد بعمر زمني للقبول بالبرنامج، وإتاحة الفرصة لخريجي هذه البرامج للالتحاق ببرنامج الماجستير في التخصص.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8165
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video