• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الدافعية للإنجاز وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية وتلميذاتها بدولة قطر "دراسة عاملية مقارنة"

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059202-0005-fulltext.pdf (1.117Mb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    عبد الخالق, أحمد محمد
    النيال, مايسة أحمد
    Abdel Khalek, Ahmed M.
    El Nayal, Mayssah A.
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الدافع للإنجاز وسمات الشخصية الآتية: القلق، العصابية، الانبساط، وذلك على عينة من التلاميذ )ن= 110) والتلميذات (ن= 110) في الصف السادس الابتدائي بدولة قطر. وقد وضع الباحثان مقياس الدافع للإنجاز للأطفال، ومر تأليفه بعدة مراحل، وتضم صيغته النهائية 20 عبارة، ويتسم المقياس باتساق داخلي مرتفع، وصدق مضمون لا بأس به، واستخرجت من الارتباطات بين بنوده عوامل متسقة. كما استخدم مقياس القلق من وضع الباحثين، فضلاً عن مقياس العصابية والانبساط من قائمة أيزنك للشخصية. وأسفرت النتائج عن ظهور فروق جوهرية بين الجنسين في كل من القلق والعصابية فقط (للبنات متوسط أعلى). أما معاملات الارتباط الجوهرية فكانت بين كل من: الدافعية للإنجاز والعصابية (+ م)، القلق والعصابية (+ م)، العصابية والانبساط (- س) لدى الأولاد. وارتباط جوهري عند البنات بين الدافعية للإنجاز والقلق (- س)، القلق والعصابية (+ م)، العصابية والانبساط (- س). وكشف التحليل العاملي للمصفوفة الارتباطية عن عاملين لدى الأولاد: الدافع للإنجاز والعصاب، الانبساط مقابل العصابية، وعاملين عند البنات: العصابية مقابل الانبساط، الدافع للإنجاز مقابل القلق، وقد نوقشت النتائج على ضوء الدراسات السابقة الأجنبية والعربية وبعض خواص المجتمع القطري، وقدم عدد من التوصيات والاقتراحات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8182
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video