• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة ميدانية لبناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم الطلوبة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059915-0004-fulltext.pdf (670.8Kb)
    التاريخ
    1999
    المؤلف
    Al Taane, Hassan A. [حسن احمد المصطفى الطعاني]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدف البحث بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم المطلوبة وذلك من خلال: تحديد المهمات المطلوبة لمدير المدرسة الثانوية في الأردن، بناء أداة لتقويم أداء المدير لهذه المهمات، تحديد مستوى أداء المديرين من وجهة نظر المعلمين، بناء برنامج تدريبي في ضوء تحديد مستوى أداء المديرين لمهماتهم. بلغت عينة البحث (250) مدير ومديرة و (800) مدرسا ومدرسة من مجتمع البحث المؤلف من (279) مدرسة ثانوية. من أجل تحديد المهمات لمديري المدارس الثانوية، وجه الباحث استبانة مفتوحة إلى عينة استطلاعية مؤلفة من (65) تربويا توصل الباحث إلى تحديد قائمة بالمهمات مؤلفة من (20) مهمة. حولت هذه المهام إلى فقرات أدائية تقيس أداء مديري المدارس الثانوية في الأردن إذ بلغ عددها (85) فقرة متسمة بالصدق والثبات. طبقت الأداة على العينة الأساسية للتعرف على درجة أداء هذه المهمات ،فظهر باستخدام الوسط المرجح (وسيلة إحصائية). أن مهمة واحدة حصلت على تقدير جيد جدا و (6) مهمات حصلت على تقدير جيد و (9) مهمات بتقدير متوسط، و (3) مهمات بتقدير دون المتوسط ومهمة بتقدير ضعيف. تم التوصل إلى بناء برنامج تدريبي للمهمات التي كان الأداء فيها متوسط أو أقل حيث بلغ عددها (13) مهمة. ومن أهم التوصيات التي تم التوصل إليها هي اعتماد البرنامج التدريبي الذي أسفر عنه هذا البحث في الدورات التدريبية التي تقام لمديري المدارس الثانوية في الأردن بالإضافة إلى توفير المستلزمات الفنية والإدارية عند تطبيق البرنامج.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8242
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video