• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر طريقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعية بكلية المعلمين / جامعة الموصل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059915-0005-fulltext.pdf (925.9Kb)
    التاريخ
    1999
    المؤلف
    Ibrahim, Fadel Khaleel [فاضل خليل ابراهيم]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام طريقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعية في مادة تاريخ الدولة العربية الاسلامية قياسا بالطريقة التقليدية (المحاضرة). ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة أربع فرضيات تتعلق بمجلي التحصيل والاحتفاظ وبمستويي التذكر والاستيعاب. اعتمد الباحث تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي فقطع (post-test only control group design ). تناولت التجربة مجتمع البحث بأكمله والبالغ (40) طالباً وطالبة في فرع العلوم الاجتماعية بكلية المعلمين- جامعة الموصل للعام الدراسي 1995-1996. وزعوا عشوائيا بطريقة الزوجي والفردي 6 والى مجموعتين (أ) و (ب) وبواقع (20) طالباً وطالبة لكل مجموعة. وجرى تكافؤ طلبة المجموعتين وفق عدد من المتغيرات. وتم تحديد المادة الدراسة وصياغة الأهداف السلوكية وإعداد الخطط الدراسية بكلتا الطريقتين. واعد الباحث الاختبار التائي كوسيلة إحصائية لتكافؤ مجموعتي البحث ولاختبار الفرضيات. بدأ تنفيذ التجربة بالتدريس الفعلي من قبل الباحث واستمرت ستة أسابيع، وتم التنفيذ الفعلي لثمانية دروس بطريقة المناقشة وثمانية دروس بطريقة المحاضرة. وتم تطبيق الاختبار البعدي مباشرة غد نهاية التدريس. وبعد واحد وعشرين يوماً أعيد تطبيق الاختبار ذاته لقياس مدى احتفاظ طلبة المجموعتين بالمعرفة. توصل البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست بطريقة المناقشة باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية (المحاضرة) في التحصيل والاحتفاظ وفي المستويين التذكري والاستيعابي وبدلالة إحصائية عند مستوى (0.01). وفي ضوء نتائج البحث جرى تقديم جملة من التوصيات والمقترحات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8249
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video