• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة عاملية لمكونات بيئة الفصل في المدارس الثانوية بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059303-0004-fulltext.pdf (653.2Kb)
    التاريخ
    1993
    المؤلف
    Al Heriqi, Saad Muhammed [سعد بن محمد الحريقي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تتعدد المتغيرات داخل بيئة الفصل (classroom environment) ويعود ذلك التعدد لنوعية المجتمع وثقافته وتقاليده، وإن كانت المشاركة من قبل التلميذ والمدرس داخل حجرة الدراسة ونوعية العلاقات بين التلاميذ وبعضهم البعض، تمثل المتغيرات الأولى في البيئة المدرسية، ومن هنا كانت أهداف الدراسة الحالية في التعرف على نوعية الاقتران بين متغيرات بيئة حجرة الدراسة في المدرسة الثانوية السعودية لدى كل من الطلبة والطالبات وكذلك التعرف على نوعية العوامل (Factors) التي تتحكم في تلك المتغيرات حتى تتضح جدوى الأساليب التربوية المستخدمة داخل حجرة الدراسة وقد تناولت بعض الدراسات العربية والأجنبية تلك المتغيرات، وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج، وفي ضوء أهداف الدراسة تمت صياغة الفروض التالية: 1- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطلاب. 2- يمكن تحديد عوامل متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطلاب . 3- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطالبات. 4- يمكن تحديد عوامل متغيرات بيئة الفصل لدى عينة الدراسة من الطالبات. ولاختبار صدق الفروض السابقة تم اختيار 190 طالباً وطالبة من المدارس الثانوية للبنين والبنات بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية بواقع 91 طالباً، 99 طالبة، واستخدم الباحث مقياس بيئة الفصل-Classroom environment Scale) ) من إعداد تريكيت وموس (Trickett & Moss) 1974 م. وتم تقنين هذا المقياس على البيئتين المصرية والسعودية كل على حده، وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة تتمثل في معاملات الارتباط والتحليل المعاملي والتدوير المائل، وأوضحت نتائج الدراسة الصدق الجزئي للفرض الأول والثالث وأمكن تحديد العوامل التي تحدد بيئة الفصل السعودي، وبذلك تحقق الفرضان الثاني والرابع وتمثلت تلك العوامل للطلاب والطالبات في خمسة عوامل مستقلة، وإن كان معظمها عوامل غير هامة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8267
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video