• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    السمات الشخصية لطلبة كلية التربية بجامعة الكويت وعلاقتها ببعض المتغيرات الأكاديمية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059405-0005-fulltext.pdf (885.5Kb)
    التاريخ
    1994
    المؤلف
    Al Sarraf, Qasem [قاسم علي الصراف]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف هذا البحث إلى التعرف على بعض السمات الشخصية لدى عينة من طلبة وطالبات كلية التربية بجامعة الكويت وعلاقة هذه السمات ببعض المتغيرات الأكاديمية مثل التخصص والفرقة الدراسية والمعدل العام ومعدل التخصص. وبعد تطبيق اختبار الشخصية العاملي على عينة مكونة من (382) طالبا وطالبة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن من أبرز سمات الشخصية لدى طلاب وطالبات كلية التربية هي التوسط في الذكاء، والاعتدال في الانفعال، والسيطرة على الذات، والتمسك بالقيم الاجتماعية، والاعتماد علي الآخرين. 2- وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات في سمة الذكاء العام وفي سمة القدرة على الضبط الذاتي، وفي سمة الواقعية- الشاعرية، وفي سمة الانخفاض في المعنويات، وفي سمة الدهاء، وكذلك في سمة القدرة على اتخاذ القرارات. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة السنة الأولى وطلبة السنة النهائية في جميع سمات الشخصية عدا سمة الواقعية- الشاعرية. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة برنامج رياض أطفال وابتدائي وطلبة برنامج متوسط وثانوي في جميع سمات الشخصية عدا سمة السذاجة- الدهاء. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة مجموعة المعدل العام المنخفض وطلبة مجموعة المعدل العام المتوسط وطلبة مجموعه المعدل العام المرتفع في جميع سمات الشخصية. 6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة مجموعة معدل التخصص المنخفض وطلبة مجموعة معدل التخصص المتوسط والمرتفع راجعة إلى سمة الذكاء العام فقط. وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات على ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8281
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video