• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Copyrights
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر كل من الخبرة التدريسية والمستوى الملاحظ لأداء المعلمين بمدارس سلطنة عمان، في اكتساب طلابهم مهارة قراءة رموز الخريطة الجغرافية

    Thumbnail
    View/Open
    059711-0003-fulltext.pdf (1.115Mb)
    Date
    1997
    Author
    Sa'adeh, Jawdat Ahmed [جودت احمد سعادة]
    Khalifeh, Gazy Jamal [غازي جمال توفيق خليفة]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    حاولت هذه الدراسة الاجابة عن السؤال الرئيس الأسى : ما اْثر كل من الخبرة التدريسية والمستوى الملاحظ لأداء معلمي مدارس سلطنة عمان ، في اكتساب طلبة الصف الاول الثانوي العام لمهارة قراءة رموز الخريطة الجغرافية ؟ وتألفت عينة الدراسة من تسع مدارس ثانوية تم اختيارها بالطريقة العشوائية التجمعية ، وقد بلغ عدد افراد عينة الدراسة (810) طالبا وطالبة ، وبلغ عدد معلمي الجغرافيا الذين يقومون بتدريس طلبة الصف الاول الثانوي في مدارس عينة الدراسة (24) معلما ومعلمة ، وقد لوحظ اداء (20) منهم خلال قيامهم بتدريس وحدة الخرائط من كتاب الجغرافيا المقرر على طلبة الصف الاول الثانوي . واستخدم في هذه الدراسة اختبار تحصيني اشتمل على (30) فقرة في مهارة قراءة رموز الخريطة الجغرافية من نوع الاختيار من متعدد ، وجرى التأكد من صدق محتوى الاختبار بعرضه على لجنة من المحكمين ، كما جرى التأكد من ثباته باستخدام معادلة كرونباخ ألفا فكان (0.86) تقريبا. واستخدمت الدراسة بطاقة ملاحظة لأداء معلم الجغرافيا لمهارة قراءة رموز الخريطة الجغرافية اثناء تدريسه لها ، وجرى التأكد من صدقها بعرضها على لجنة من المحكمين . وللتأكد من ثباتها استخدمت معادلة كوبر Cooper ، لحساب نسبة الاتقان بين الملاحظين فكانت كالْتالي : (83.3%) ، (84.2%) و (86%) وباستخدام الحاسوب و الرزم الاحصائية الاجتماعية +SPSS- PC دلت نتائج تحليل التباين المصاحب (2-ANCOVA) على وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجات اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي لمهارة قراءة رموز الخريطة تعزى الى مستويات الخبرة التدريسية ، والى مستويات اداء معلمي الجغرافيا الملاحظ ، ولم توجد فروق دالة في درجات اكتساب المهارة نفسها تعزى الى التفاعل بين مستويات الخبرة التدريسية ومستويات الاداء الملاحظ ، وباتباع اسلوب( توكي) للمقارنات البعدية المزدوجة ظهر فرق دال احصائيا بين كل متوسطين على حدة من متوسطات اكتساب طلبة الصف الاول الثانوي في مهارة قراءة رموز الخريطة الجغرافية لصالح الخبرة الاعلى ، والتقدير الاعلى لمعلم الجغرافيا. ويوصي الباحثان بضرورة اجراء دراسة للكشف عن أثر الدورات التدريبية لمعلمي الجغرافيا في اكتساب طلابهم لمهارة قراءة رموز الخريطة الجغرافية ، وضرورة الاستفادة من بطاقة الملاحظة التي تم تطويرها في هذه الدراسة وتعميمها على المعنيين بالأمر في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8288
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Video