• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم المتخصص في الاجتماعيات بخصائص التلميذ الموهوب في هذا الحقل

    Thumbnail
    View/Open
    0803023-0006-fulltext.pdf (1.217Mb)
    Date
    2003
    Author
    الثبيتي، ضيف الله بن عواض
    Al Thobaity, Dhaifalla A
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج الأعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم بخصائص التلميذ الموهوب الذاتية والمتعلقة بكل من علاقاته مع الآخرين والعلاقات المكانية، في حقل الاجتماعيات. وتكونت العينة من (206) من الطلاب المعلمين والطالبات المعلمات أجابوا عن استبانة خصصت للدراسة، وذلك في نهاية الفصل الدراسي الثاني لعام 1418 هـ، تم اختيار الفصل الثاني بطريقة عشوائية أجريت بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني لعام 1418 هـ. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام التكرارات والنسب المئوية، و المتوسطات الحسابية، والانحرافات ا لمعيارية، واختبار (ت) (t-Test). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن برنامج الاعداد التربوي بجامعة أم القرى يعرف الطالب المعلم المتخصص في حقل الاجتماعيات بخمس من خصائص التلميذ الموهوب في هذا الحقل بدرجة عالية، أربع منها من الخصائص الذاتية للتلميذ الموهوب، هي: قدرة التلميذ الموهوب على التركيز، قدرة التلميذ الموهوب على المثابرة، ثقة التلميذ الموهوب بنفسه، والدافعية الذاتية لدى التلميذ الموهوب، وواحدة منها من الخصائص المرتبطة بالعلاقات المكانية، هي: قدرة التلميذ الموهوب على تنظيم وتصنيف الأشياء. في حين أن البرنامج يعرف ببقية الخصائص التي شملتها الدراسة، وعددها خمس وعشرون بدرجة متوسطة ومنها: موقف التلميذ الموهوب من تقييم الآخرين لسلوكه، موقف التلميذ الموهوب نحو المساعدة في تعليم الزملاء، وطريقة التلميذ الموهوب في تصميم وبناء النماذج البصرية. وقد أوصت الدراسة بأن يزيد تركيز برنامج الاعداد التربوي بجامعة أم القرى في إبراز خصائص التلميذ الموهوب في حقل الاجتماعيات على مستو ى الدراسات العليا والجامعية، مع إقامة دورات عن الموضوع لكل من له علاقة بحقل الاجتماعيات من منسوبي التعليم العام.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8484
    Collections
    • 2003 - Volume 03 - Issue 03 [‎9‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video