استراتيجيات أداء مهام حل المشكلات لدى الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي "التروى - ا لاندفاع"
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الاستراتيجيات التي يوظفها الطلبة وتعكس مستوى أداء الطلبة ذوي الأسلوب المعرفي " التروي- الاندفاع " في مجال مهارات حل المشكلات بمرحلتيها: العرض واستراتيجيات الحل.
وقد اشتملت عينة الدراسة 66 طالباً (34 طالباً من ذوى الأسلوب المعرفي "الاندفاع " ؛ و 32 طالباً من ذوي الأسلوب المعرفي " التروي ". وقد استخدم الباحث في تحليل البيانات مربع كاي ، واختبار (ت)؟ وتحليل التباين الثنائي، وأظهرت النتائج الكمية والنوعية ما يلي:
- يتميز أداء الطلبة ذوي الأسلوب المعرفي "الاندفاع ": بالتركيز؛ التخيل؛ وتوظيف استراتيجيات أداء المهمة.
- يتميز أداء الطلبة ذوى الأسلوب المعرفي "التروي": الميل إلى العشوائية في توظيف استراتيجيات أداء المهمات.
- لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين من حيث توظيف استراتيجيات أداء تحليلية عالمية.
- كانت متوسطات مستوى الدقة والوقت اللازم لحل المشكلة للطلبة من ذوى الأسلوب المعرفي "الاندفاع " أعلى من متوسطات الطلبة من ذوى الأسلوب المعرفي "التقروى" وكانت الفروقات في ما بينهما ذات دلالة إحصائية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8497Collections
- 2002 - Volume 01 - Issue 01 [11 items ]