واقع برنامج التربية العملية في كلية التربية بجامعة الكويت من وجهة نظر الطالب المعلم
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التربية العملية بكلية التربية- جامعة الكويت من خلال استطلاع رأي الطلبة المعلمين، وتحاول الاجابة عن السؤالين التاليين:
(1) ما رأي الطلبة المعلمين في برنامج التربية العملية؟
(2) ما الصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين أثناء أدائهم للتربية العملية؟
لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانة اشتملت علي (50) عبارة موزعة على ستة محاور رئيسة. وبلغت عينة الدراسة (221) طالباً وطالبة من المسجلين في مقرر التربية العملية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2000/2001).
وخلصت أهم نتائج الدراسة إلى التالي:
كان الدور الوظيفي الذي يقوم به مركز التربية العملية والادارة المدرسية والخبرات التربوية الميدانية المكتسبة، أثناء فترة التربية العملية من أكثر المحاور ضعفا في برنامج التربية العملية، بحصوله على أقل المتوسطات الحسابية بالمقارنة مع محاور توظيف المعلومات والمهارات التدريسية، ودور كل من المشرف المحلي والمشرف الخارجي.
كما انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات الهادفة الى تطوير برنامج التربية العملية بكلية التربية- جامعة الكويت.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8511Collections
- 2004 - Volume 05 - Issue 05 [8 items ]