مجالات الإفادة من خدمات الإتترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
Abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف على مجالات الإفادة من الأنترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر، ودرجة أهميتها ودرجة توظيفها في العملية التعليمية والبحث العلمي، بالإضافة إلى التعرف على أثر بعض المتغيرات المستقلة (المرتبة العلمية، الجنس، بلد الحصول على درجة الدكتوراه، والكلية) على تصوراتهم لمجالات الافادة من الانترنت وتوظيفهم لها في مجالي العملية التعليمية والبحث العلمي. وتكونت عينة الدراسة من (378) من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة من المدرسين وأساتذة مساعدين واساتذة من الجنسين، موزعين على جميع كليات الجامعة الست، واعد الباحث أداة لجمع البيانات تكونت من 36 بندا، وقد استخدمت اساليب احصائية (التكرارات، المتوسطات الحسابية، كا2، تحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار شيفيه) في تحليل البيانات للتوصل إلى نتائج الدراسة، واشارت الدراسة إلى النتائج التالية: أن جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر لديهم تصورات ايجابية مرتفعة عن أهمية توظيف الانترنت في العملية التعليمية والبحث العلمي، وأن تصوراتهم في مجال البحث العلمي أكثر ايجابية من تصوراتهم في مجال العملية التعليمية. ولا توجد فروق دالة احصائياً بين أعضاء هيئة التدريس في تصوراتهم نحو أهمية الخدمات التي تقدمها الانترنت في مجالي العملية التعليمية والبحث العلمي بحسب المتغيرات المستقلة التالية: المرتبة العلمية، الجنس، مكان الحصول على درجة الدكتوراه، والكلية. وتعتبر درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر للأنترنت قليلة في مجال العملية التعليمية ومجال البحث العلمي، وان كانت نسبة التوظيف في البحث العلمي أفضل منها في العملية التعليمية. ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين أعضاء هيئة التدريس في درجة توظيف الأنترنت في مجالي العملية التعليمية والبحث العلمي تبعاً لمتغيرات المرتبة العلمية، والجنس. بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس ترجع
لمتغير بلد الحصول على درجة الدكتوراه، والكلية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8524Collections
- 2004 - Volume 05 - Issue 05 [8 items ]