طرائق التدريس الجامعي المستخدمة في كليات التربية بسلطنة عمان ومبررات استخد امها
Abstract
يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع طرائق التدريس الجامعي المستخدمة في كليات التربية بسلطنة عمان ومبررات استخدام هذه الطرائق، والتعرف كذلك على طرائق التدريس التي يفضلها الطلبة في تلك الكليات.
ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة تكونت من قسمين أولهما: يتعلق باستخدام طرائق التدريس وتكونت من (16) طريقة، وثانيهما: يتعلق بمبررات استخدام طرائق التدريس وتكونت من (16) مبرراً أيضاً، كما تم بناء استبانة أخرى موجهة إلى الطلبة حول تفضيلاتهم لطرائق التدريس وتكونت من (16) طريقة هي نفسها المتضمنة في القسم الأول الخاص بأعضاء هيئة التدريس، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من الأساتذة و الطلبة.
وقد أسفر البحث عن النتائج الهامة التالية: أن طريقة المحاضرة مع طرح الأسئلة والمحاضرة المدعمة بالوسائل التعليمية والمحاضرة المباسرة (الإلقائية)، وطريقة الحوار والمناقشة على التو الي هي الأكثر استخداماً، وإن أقوى مبررات استخدام تلك الطرائق كانت على التوالي: طبيعة المادة الدراسية، التعرف على امكانيات الطلبة التعلمية، ربط المعرفة النظرية بواقع حياة الطلبة، وكثرة أعداد الطلبة، كما تبين أن الطلبة يفضلون استخدام طرائق: المحاضرة المدعمة بالوسائل التعليمية، الحوار والمناقشة، الزيارات الميدانية والدراسات الحقلية، والتدريس باستخدام الكمبيوتر ولا يفضلون استخدام طريقة المحاضرة المباشرة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8528Collections
- 2002 - Volume 02 - Issue 02 [11 items ]