أهمية المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية كما يراها معلمو الكيمياء
Abstract
هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة أهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المختبر بالمرحلة الثانوية، والكشف عن أثر الخبرة في التعليم على تحديد درجة اهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدواسة من (92) و (79) من معلمي الكيمياء في مدينتي الرياض والدمام على التوالي، ولتحقيق اهداف الدراسة والإجابة عن اسئلتها قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من خمسة محاور، اشتملت على (74) عبارة، وبينت النتائج: حصول (73) مهارة من حيث الأهمية من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.28) و (3.90) من أصل (4)، وحصول (50) مهارة من حيث الممارسة من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.01) و (3.6) من اصل (4)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة أهمية كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزي للخبرة (سنة: أقل من 6 سنوات- 6 سنوات: اقل من 11 سنة- أكثر من 11 سنة)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة ممارسة كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزي للخبرة (سنة: أقل من 6 سنوات- 6 سنوات: أقل من 11 سنة- اكثر من 11 سنة)، وتوجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين تحديد درجة الأهمية والممارسة لدى أفراد عينة الدراسة لأربعة مجالات من مجالات المهارات الحزمة لتدريس الكيمياء بالمختبر، في حين لم يوجد ارتباط دال إحصائياً بالنسبة لمجال الأمن والسلامة في مختبر الكيمياء.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8532Collections
- 2005 - Volume 07 - Issue 07 [8 items ]