قياس عمليات العلم لدى الطلبة العمانيين في مرحلة التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى قياس عمليات العلم لدى الطلبة العمانيين في مرحلة التعليم العام في ضوء متغيرات الجنس، والمستوى الدراسي، والمعدل التراكمي.
ولأغراض هذه الدراسة تم تطوير وتعريب اختبار مهارة عمليات العلم لـ ( 1988,,Cronin & Padilla). وتكونت الأداة من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، كما وجد أن معامل الاتساع الداخلي لها مقداره(0.72)، وهذه النتيجة تعد كافية لاستخدامها لأغراض الدراسة. وقد تم تطبيق الأداة على عينة تكونت من (461) طالبا وطالبة بالصفوف الأول الإعدادي، والثالث الإعدادي، والثاني الثانوي العلمي من مدارس التعليم العالم بالسلطنة. واستخدمت الاحصائيات الوصفية وتحليل التباين وشافييه بما يتناسب وأسئلة الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة ضعفا واضحا في أداء الطلبة على اختبار عمليات العلم، كما أظهرت الدراسة فروقا واضحة في أداء الطلبة تبعا للصفوف الدراسية، وتبعا للمعدلات الدراسية. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق في أداء الطلبة على اختبار عمليات العلم تبعا لجنسهم.
وقد أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تدريب المعلمين على كيفية تدريس عمليات العلم، واختيار الطرق المناسبة لتدريسها، كما أوصت الدراسة الباحثين بضرورة إجراء المزيد من البحث والاستقصاء في موضوع عمليات العلم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8542Collections
- 2003 - Volume 04 - Issue 04 [8 items ]