• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الكشف عن ممارسات المعلمين في التقييم الصفي بالمرحلة الإعدادية

    Thumbnail
    View/Open
    0803023-0003-fulltext.pdf (1010.Kb)
    Date
    2003
    Author
    الدوسري، راشد حماد
    El Dossri, Hashed Hamad
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدف البحث إلى التعرف على ممارسات المعلمين في التقييم الصفي بالمرحلة الإعدادية في البحرين. وتكونت عينة البحث من (235) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائيات من المدارس الإعدادية، واستجاب 84% منهم لأداة البحث. واستخدم استبيان مكون من (26) فقرة، موزعة على (3) محاور، هي ممارسات المعلم في التقييم الصفي، والأدوات التي يستخدمها المعلم في التقييم الصفي، والمستويات المعرفية التي يقيسها التقييم الصفي للمعلم، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الديموغرافية، وقد تم استخدام التحليل العاملي لبيانات البحث. وأشارت النتائج إلى أن الكثير من المعلمين يستخدمون الأدوات التقليدية في تقييم طلبتهم، كالاختبارات بأنواعها، ويستخدمون العوامل غير المرتبطة بالتحصيل الدراسي بشكل كبير في تقدير درجة طلبتهم في المقرر، كما دلت نتائج البحث على وجود عوامل كثيرة تتحكم في المتغيرات المرتبطة بممارسات المعلم في التقييم الصفي. وفي نهاية البحث أوصى الباحث بالمزيد من البحوث حول ممارسات المعلمين في التقييم الصفي، باستخدام أدوات أخرى غير الاستبيانات، كالملاحظة المباشرة لتقييم المعلم، وإجراء مقابلات مع المعلمين؛ وكذلك التعرف على العوامل الكامنة وراء إصرار المعلمين على استخدام المتغيرات غير المرتبطة بتحصيل الطالب (كالمشاركة الصفية، ومجهود الطالب الشخصي) في تقدير درجة الطالب في المقرر الدراسي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8560
    Collections
    • 2003 - Volume 03 - Issue 03 [‎9‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video