أثر استخدام مرحلتي التهيئة والغلق على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي في مقرر علم النفس "دراسة تجريبيّة في ثانويات محافظة الإحساء"
Abstract
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام التهيئات الحافزة وغلق المراجعة في الدروس على المستوى التحصيلي لطالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي في مقرر علم النفس، وقد استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي من خلال مجموعات الدراسة الأربعة، حيث تضمنت دروس المجموعة الأولى تهيئات حافزة وغلق مراجعة، أما الثانية فقد اقتصرت على التهيئة فقط، والثالثة على غلق المراجعة فقط، أما الرابعة وهي المجموعة الضابطة فقد غابت كل من التهيئات الحافزة وغلق المراجعة عن دروسهن.
تم إعداد اختبار تحصيلي لوحدتي الحياة الوجدانية والحياة النزوعية من كتاب علم النفس، المقرر على طالبات الصف الثاني الثانوي الأدبي، وتمثلت العينة في (88) طالبة.
أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: زيادة متوسط أفراد المجموعة الأولى تلتها المجموعة الثانية ثم الثالثة، أما الرابعة فقد حصل أفرادها على أدنى الدرجات.
ويستدل من نتائج البحث أن لاستخدام التهيئات الحافزة وغلق المراجعة في الدروس تأثيرا "فعالا" في تحسين التحصيل الدراسي للطلاب أثناء تعلمهم.
وفي ضوء هذه النتيجة قدمت الدراسة عدداً من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير وتحسين أساليب التدريس
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8636Collections
- 2002 - Volume 01 - Issue 01 [11 items ]