علاقة التحصيل والاتجاه بمهارات التدريس لدى الطلبة من معلمي التربية الإسلامية
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى وفاعلية المهارات التدريسية لدى الطلبة معلمي التربية الإسلامية، وعلاقتها بتحصيلهم، و اتجاهاتهم نحو تدريس المادة. وقد تكونت عينة الدراسة من (45) من الطلبة المعلمين، الذين يقومون بالتطبيق العملي الميداني خلال الفصل الثامن من السنة الجامعية الرابعة.
أستخدم في الدراسة ثلاثة مقاييس، هي: مقياس بطاقة الملاحظة للمهارات التدريسية، ويتكون من (30) مهارة تدريسية. ومقياس الاتجاه نحو تدريس التربية الإسلامية، ويتكون من (20) مفردة. ومقياس التحصيل العلمي من خلال المعدلات التراكمية للطلبة المعلمين.
وعرضت الدراسة مستويات أداء المهارات التدريسية لدى الطلبة معلمي التربية الإسلامية، وأهميتها النسبية. وأظهرت النتائج أن مستو ى أداء المهارات التدريسية لدى الطلبة المعلمين أعلى من درجة إتقان المهارة التدريسية (80 % فاكثر) وبدلالة إحصائية. كما بينت النتائج عدم وجود عالقة ذات دلالة إحصائية تربط بين المهارات التدريسية لدى الطلبة معلمي التربية الإسلامية، وتحصيلهم. في حين بينت وجود علاقة ذات دقة إحصائية تربط بين المهارات التدريسية لدى الطلبة معلمي التربية الإسلامية و اتجاهاتهم نحو تدريس المادة.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما أسفرت سكنه من نتائج.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8649Collections
- 2006 - Volume 09 - Issue 09 [6 items ]