الاعتقادات النفس معرفية عن التعلم لطلبة كلية التربية جامعة قطر
Abstract
يسعى هذا البحث إلى تعرف الآتي:
(1) مكونات الاعتقادات النفس معرفية عن التعليم لدى طلبة كلية التربية- جامعة قطر.
(2) الاعتقادات النفس معرفية المتوافرة لعينة الدراسة.
(3) الفروق في مكونات الاعتقادات النفس معرفية تبعا للجنس، الجنسية، المستوى الدراسي، التخصص.
(4) مدى ما تسهم به مكونات الاعتقادات النفس معرفية عن العلم في التحصيل.
تكونت عينة البحث من (284) طالباً وطالبة من كلية التربية جامعة قطر موزعة تبعا للجنس، الجنسية، المستوى الدراسي، التخصص. وطبقت عليهم أداة الدراسة من إعداد الباحثين، وذلك بعد التأكد من صلاحيتها.
ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
• تنتظم المكونات العاملية للاعتقادات النفس معرفية عن التعلم في ستة مكونات هي: الاعتقاد في جدوى الكتب والمراجع، الاعتقاد في أهمية التعليم، الاعتقاد في التعلم الفطري، الاعتقاد في جدية العمل، الاعتقاد في الحقائق العلمية، الاعتقاد في جدوى التعلم من المرة الأولى.
• تتوافر مكونات الاعتقادات النفس معرفية عن التعلم لعينة الدراسة.
• كان الذكور أكثر إدراكا لأهمية التعلم، وفى التعلم الفطري فقط. بينما تشابه الطلبة القطريون وغير القطريين في معتقداتهم النفس معرفية، وبالرغم من وجود فروق في التعلم الفطري، جدية العمل، الحقائق العلمية ترجع للمستوى الدراسي، إلا أن هذه الاختلافات لحم تكن راجعة لاختلافات جوهرية بين أفراد المجموعات.
• يمكن أن نتنبأ بالمعدل الأكاديمي من جدوى التعلم من المرة الأولى، جدوى الكتب والمراجع، الحقائق العلمية، التعليم الفطري، جدية العمل، أهمية التعلم على الترتيب.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8652Collections
- 2004 - Volume 05 - Issue 05 [8 items ]