دراسة تحليلية لمتغيرات تعليم المهارات الحركية لعينة من الاطفال القطريين
Abstract
هذه الدراسة هي تحليل لمحتوى ٧١ تقريراَ أعدت من قبل عينة من طالبات كلية التربية بحامعة قطر عن تدريب عملي على تعليم المهارات الحركية :
وقد استهدف هذا التحليل الاجابة عن أسئلة أربعة هي :
١ - ما هي خصائص المتعلمين لهذه المهارات من حيث المرحلة العمرية والجنس وما دلالة هذا الاختيار السيكولوجية ؟ وقد اتضح تفضيل الطالبات المعلمات للاطفال في سن ٦- ٩ عن المرحلة العمرة السابقة على ذلك ، وعن المرحلة العمرية التالية ، كما اتضح
أن توزِيع المفحوصين بين الجنسين متقارب ، مع تجنب تعليم البنين في الفترة من ١٠- ١٣ سنة.
٢ - ما أنواعِ المهارات الحركية الي وضعت موضع التعليم وما دلالتها ؟ احتلت المهارات التي ترتبط بالملبس والمظهر ، ومهارات الرسم والتلوين وتكبير الصور ، ومهارات الخياطة ، ومهارات الكتابة ، ومهارة قص أشكال من الورق للمراتب من الأولى إلى الخامسة على الترتيب ، وقدمت تفسيرات محتملة لهذا السلم التفصيلي أو لهذا الاختلاف في التأكيد على تعلم أنواع المهارات الحركية للاطفال في هذه المراحل العمرية وحاولت هذه التفسيرات ابراز آثار الثقافة القطرية العربية الاسلامية ، وآثار التنميط الجنسي بالنسبة للطالبات المعلمات وبالنسبة للأطفال المتعلمين .
٣ - ما أنماط قياس التقدم في تعلم المهارات الحركية ؟ وقد اتضح أن 44٪ من الطالبات استخدمن الزمن كمقياس للتقدم في تعلم المهارة بينما استخدمت 56٪ من الطالبات عدد المحاولات أو عدد الأخطاء كمقياس للتقدم في تعلم المهارات الحركية .
٤ - ما هي مبادىء التعلم والتعليم الي راعتها هذه العينة من الطالبات المعلمات في تعليم المهارات ؟ وما دلالة ذلك ؟ وقد اتضح من تحليل محتوى هذه التقارير ،ان 82٪ من الطالبات استخدمن عرض بيان عملي بالمهارة كمدخل لتعليم المهارات الحركية . كا استخدمت 69٪ من الطالبات المعلمات التعزيز وإثارة الدوافع والتشجيِع اللفظي لتشكيل سلوك الأطفال في تعلم المهارات الحركية . واستخدمت 29٪ منهن التكرار والممارسة في تعليم المهارات ، وأفادت 18 ٪ منهن من التوجيه اللفظي ، واهتم 19٪ من الطالبات المعلمات بمراعاة الاستعداد الجسمي والعقلي والمزاجي واعطاء الطفل فترات من الراحة وتهيئة المناخ الملائم وهي كلها عوامل اساسية في تعلم المهارات الحركية . أما المبادىء السيكولوجية الأخرى فقد لقيت اهتماماً أقل كا يدل على ذلك تواترها في التقارير موضع التحليل .
وقد حاولت الدراسة أن تقدم تفسيرات لما أسفر عنه تحليل المحتوى من نتاج في ضوء المعرفة السيكولوجية المتوافرة وأن تبرز الدروس المستفادة من هذه الدراسة في مجال إعداد المعلم والتدريب على تطويرِ عملية التعلم .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9111Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]