• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية لمتغيرات تعليم المهارات الحركية لعينة من الاطفال القطريين

    Thumbnail
    عرض / فتح
    018302-0008-fulltext.pdf (539.3Kb)
    التاريخ
    1983
    المؤلف
    جابر, جابر عبد الحميد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هذه الدراسة هي تحليل لمحتوى ٧١ تقريراَ أعدت من قبل عينة من طالبات كلية التربية بحامعة قطر عن تدريب عملي على تعليم المهارات الحركية : وقد استهدف هذا التحليل الاجابة عن أسئلة أربعة هي : ١ - ما هي خصائص المتعلمين لهذه المهارات من حيث المرحلة العمرية والجنس وما دلالة هذا الاختيار السيكولوجية ؟ وقد اتضح تفضيل الطالبات المعلمات للاطفال في سن ٦- ٩ عن المرحلة العمرة السابقة على ذلك ، وعن المرحلة العمرية التالية ، كما اتضح أن توزِيع المفحوصين بين الجنسين متقارب ، مع تجنب تعليم البنين في الفترة من ١٠- ١٣ سنة. ٢ - ما أنواعِ المهارات الحركية الي وضعت موضع التعليم وما دلالتها ؟ احتلت المهارات التي ترتبط بالملبس والمظهر ، ومهارات الرسم والتلوين وتكبير الصور ، ومهارات الخياطة ، ومهارات الكتابة ، ومهارة قص أشكال من الورق للمراتب من الأولى إلى الخامسة على الترتيب ، وقدمت تفسيرات محتملة لهذا السلم التفصيلي أو لهذا الاختلاف في التأكيد على تعلم أنواع المهارات الحركية للاطفال في هذه المراحل العمرية وحاولت هذه التفسيرات ابراز آثار الثقافة القطرية العربية الاسلامية ، وآثار التنميط الجنسي بالنسبة للطالبات المعلمات وبالنسبة للأطفال المتعلمين . ٣ - ما أنماط قياس التقدم في تعلم المهارات الحركية ؟ وقد اتضح أن 44٪ من الطالبات استخدمن الزمن كمقياس للتقدم في تعلم المهارة بينما استخدمت 56٪ من الطالبات عدد المحاولات أو عدد الأخطاء كمقياس للتقدم في تعلم المهارات الحركية . ٤ - ما هي مبادىء التعلم والتعليم الي راعتها هذه العينة من الطالبات المعلمات في تعليم المهارات ؟ وما دلالة ذلك ؟ وقد اتضح من تحليل محتوى هذه التقارير ،ان 82٪ من الطالبات استخدمن عرض بيان عملي بالمهارة كمدخل لتعليم المهارات الحركية . كا استخدمت 69٪ من الطالبات المعلمات التعزيز وإثارة الدوافع والتشجيِع اللفظي لتشكيل سلوك الأطفال في تعلم المهارات الحركية . واستخدمت 29٪ منهن التكرار والممارسة في تعليم المهارات ، وأفادت 18 ٪ منهن من التوجيه اللفظي ، واهتم 19٪ من الطالبات المعلمات بمراعاة الاستعداد الجسمي والعقلي والمزاجي واعطاء الطفل فترات من الراحة وتهيئة المناخ الملائم وهي كلها عوامل اساسية في تعلم المهارات الحركية . أما المبادىء السيكولوجية الأخرى فقد لقيت اهتماماً أقل كا يدل على ذلك تواترها في التقارير موضع التحليل . وقد حاولت الدراسة أن تقدم تفسيرات لما أسفر عنه تحليل المحتوى من نتاج في ضوء المعرفة السيكولوجية المتوافرة وأن تبرز الدروس المستفادة من هذه الدراسة في مجال إعداد المعلم والتدريب على تطويرِ عملية التعلم .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9111
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video