• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة الصامتة عند تلميذات الصف الثاني الاعدادي بدولة قطر واتجاهاتهن نحوها باستخدام اسلوب التعليم الفردي

    Thumbnail
    View/Open
    019108-0012-fulltext.pdf (184.7Kb)
    Date
    1991
    Author
    فاطمة محمد المطاوعة
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يتميز عصرنا الحاضر بالانفجار المعرفي الذي أوجد لنا كما هائلاً من المعرفة الإنسانية، والانفجار السكاني الذي أدى إلى زيادة كبيرة في أعداد الطلاب والتلاميذ في مختلف المراحل الدراسية، كما يتميز هذا العصر بضخامة التغيرات وتسارعها وهو أمر يصعب التكهن به والإعداد له، وهذه السمات التي يتميز بها العصر الحاضر خلقت الكثير من المشكلات التربوية من أبرزها ازدحام الفصول بالتلاميذ وزيادة الفروق الفردية بينهم إلى درجة تجعل من الصعب مواجهتها بالطرق التقليدية للتدريس. ولمواجهة هذه المشكلة ظهرت مفاهيم جديدة مثل مفهوم التعليم الفردي الذي يقوم أساساً على تعليم الفرد كيف يعلم نفسه بنفسه وذلك كأساس للتربية المستمرة التي لا تنتهي بانتهاء مرحلة دراسية معينة. ولقد أثبتت الأبحاث التي أجريت على تحصيل التلاميذ في القراءة أنهم يختلفون اختلافاً كبيراً في كل سنة من سنوات الدراسة، فقد يوجد في السنة الخامسة الابتدائية مثلاً أطفال عمرهم في القراءة السنة الثانية الإعدادية كما قد يوجد في هذه السنة أطفال لم يتعلموا القراءة بعد.. وبين هذين الحدين تتوزع جهود معظم التلاميذ ولكي نستطيع أن نعلم كل هؤلاء يجب أن ندرس مستويات تحصيل التلاميذ، ثم ندبر طرق التعليم على أساسها. ولقد ظهر مصطلح القراءة الفردية في الخمسينات من هذا القرن كمحاولة للتصدي للفروق الفردية بين التلاميذ وتوجيه تعليم القراءة نحو الحاجات والاهتمامات الفردية للدارسين،. وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إمكانية تطبيق هذا الأسلوب في المدارس القطرية، ومن ثم فقد تم أعداد برنامجاً مقترحاً للقراءة الفردية لتطبيقه على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بدولة قطر وتعرف أثره على تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة الصامتة وتنمية الاتجاه نحو القراءة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9163
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video