• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة الصامتة عند تلميذات الصف الثاني الاعدادي بدولة قطر واتجاهاتهن نحوها باستخدام اسلوب التعليم الفردي

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019108-0012-fulltext.pdf (184.7Kb)
    التاريخ
    1991
    المؤلف
    فاطمة محمد المطاوعة
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يتميز عصرنا الحاضر بالانفجار المعرفي الذي أوجد لنا كما هائلاً من المعرفة الإنسانية، والانفجار السكاني الذي أدى إلى زيادة كبيرة في أعداد الطلاب والتلاميذ في مختلف المراحل الدراسية، كما يتميز هذا العصر بضخامة التغيرات وتسارعها وهو أمر يصعب التكهن به والإعداد له، وهذه السمات التي يتميز بها العصر الحاضر خلقت الكثير من المشكلات التربوية من أبرزها ازدحام الفصول بالتلاميذ وزيادة الفروق الفردية بينهم إلى درجة تجعل من الصعب مواجهتها بالطرق التقليدية للتدريس. ولمواجهة هذه المشكلة ظهرت مفاهيم جديدة مثل مفهوم التعليم الفردي الذي يقوم أساساً على تعليم الفرد كيف يعلم نفسه بنفسه وذلك كأساس للتربية المستمرة التي لا تنتهي بانتهاء مرحلة دراسية معينة. ولقد أثبتت الأبحاث التي أجريت على تحصيل التلاميذ في القراءة أنهم يختلفون اختلافاً كبيراً في كل سنة من سنوات الدراسة، فقد يوجد في السنة الخامسة الابتدائية مثلاً أطفال عمرهم في القراءة السنة الثانية الإعدادية كما قد يوجد في هذه السنة أطفال لم يتعلموا القراءة بعد.. وبين هذين الحدين تتوزع جهود معظم التلاميذ ولكي نستطيع أن نعلم كل هؤلاء يجب أن ندرس مستويات تحصيل التلاميذ، ثم ندبر طرق التعليم على أساسها. ولقد ظهر مصطلح القراءة الفردية في الخمسينات من هذا القرن كمحاولة للتصدي للفروق الفردية بين التلاميذ وتوجيه تعليم القراءة نحو الحاجات والاهتمامات الفردية للدارسين،. وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إمكانية تطبيق هذا الأسلوب في المدارس القطرية، ومن ثم فقد تم أعداد برنامجاً مقترحاً للقراءة الفردية لتطبيقه على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بدولة قطر وتعرف أثره على تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة الصامتة وتنمية الاتجاه نحو القراءة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9163
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video