عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالحجرية, فاطمة بنت حمدان
المؤلفأمبوسعيدي, عبد الله بن خميس
المؤلفAl-Hajri, Fatema Hamdan
المؤلفAmbusaidi, Abdullah Khamis
تاريخ الإتاحة2021-10-10T12:27:47Z
تاريخ النشر2021-09
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0052
الاقتباسالحجرية، وأمبوسعيدي. «مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية وآليات تبريرها لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمان»، مجلة العلوم التربوية، العدد 17، 2021
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/24083
الملخصهدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية، وآليات تبريرها لدى عينة من معلمي ومعلمة. وقد مزجت الدراسة بين المنهجية الكمية والنوعية، ً معلم23 العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمن، بلغ عددهم واستخدمت المقابلات الفردية شبه المقننة لجمع بيانات الدراسة. أبرزت نتائج الدراسة أن مستوى الحكم التأملي السائد لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة هو مستوى الحكم شبه التأملي، مع ارتفاع نسبي في مستوى طبيعة المعرفة، % فقط من معلمي العلوم لديهم تنوع في آليات 20وانخفاض في مستوى تبرير المعرفة. وقد أظهرت النتائج أن حوالي تبرير المعرفة بداية من التعدد في البحث عن مصادر المعلومات، والمفاضلة بينها؛ لترجيح رأي دون آخر. وشملت آليات التبرير آليات تستند على سلطة خارجية، مثل؛ التخصص العلمي، والقرارات الحكومية، وآراء الخبراء، وآليات ا، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات؛ لتعزيز الحكم التأملي لدى ًتستند على خبرات المعلم نفسه وممارساته. وأخير معلمي العلوم.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعمعلمو العلوم ذوو الخبرة
آليات تبرير المعرفة
طبيعة المعرفة
الحكم التأملي للمعرفة العلمية
العنوانمستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية وآليات تبريرها لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمان
العنوان البديلThe Level of Experienced Omani Teachers’ Reflective Judgment of Scientific Knowledge and the Mechanisms of Justifying this Knowledge
النوعArticle
الصفحات192-217
رقم العدد17
رقم المجلد17
الملخص البديلThis study aimed at exploring the level of reflective judgment of scientific knowledge among 23 male and female experienced science teachers and the mechanisms those teachers use to justify this knowledge. Employing a mixed-method approach, the data were collected through semi-structured individual interviews. The findings indicate that most science teachers in the Sultanate of Oman are in a semi-reflective judgment level, with a relative increase in the nature of knowledge and a decrease in the level of knowledge justification. The study also demonstrates that only around 20% of science teachers have a variety of knowledge justification mechanisms, represented by the ability to search and evaluate multiple information sources. The justification mechanisms include both those that are dependent on external authority sources, such as, teachers’ scientific specializations, government decisions, and experts’ opinions and others that are related to the teacher himself/herself through his/her practices, observations and personal experiences. The study has provided several recommendations to reinforce the reflective judgment among science teachers.
ESSN672X-2706
الموضوعReflective Judgment
Nature of knowledge
Justification Mechanisms
Experienced Science Teachers


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة