• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    ملامح تطويرية في مناهج علوم العاشر في الأردن حسب تقدير الطلبة

    Thumbnail
    View/Open
    059916-0006-fulltext.pdf (990.8Kb)
    Date
    1999
    Author
    Rawashda, Ibrahim Fesal [ابراهيم فيصل رواشدة]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تم استقصاء ملامح تطوير مناهج علوم العاشر في الأردن، حسب تقدير الطلبة بإجابة خمسة أسئلة في الدراسة. وتكونت عينة الدراسة العشوائية الطبقية من (708) طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي للعام الدراسي1996/96م، الذين أكملوا دراسة مناهج علوم العاشر في العام الدراسي 1996/95م، وهم موزعون على 32 مدرسة تتع مديريات تربية اربد الأولى والثانية وجرش وعجلون والمفرق والأغوار. وجمعت بيانات الدراسة بأداة أعدت لغرضها، وهي ذات صدق محتوى تحكيمي ومعامل ثبات اتساق فقراتها الكلي 0.97، وعدد فقراتها 78 مصنفة في ثمانية مجالات، وفقراتها مدرجة خماسيا بطريقة ليكارت، وأدخلت البيانات إلى الكمبيوتر، وحللت إحصائيا بشكل وصفي واستدلالي باستخدام برنامج ، SPSS وكانت النتائج: - بلغ تطوير ملامح مناهج فروع علوم العاشر،65%، ويعني أنه مقبول بالمعايير التربوية، لكنه قد يكون دون الطموحات التطويرية، وكانت الأحياء هي الأعلى بتطوير ملامحها فالفيزياء ثم الكيمياء وعلوم الأرض. - تكافأ تقدير طلبة مستوى التحصيل العالي ومستوى التحصيل المتوسط وطلبة مستوى التحصيل المنخفضة في تقدير ملامح تطوير مناهج فروع العلوم ومجالات منهج كل من فروع العلوم الثلاثة بشكل عام - كانت 50% من ملامح تطوير مناهج علوم العاشر بمستوى تطوير منخفض، 35% بمستوى ضعيف، 14% بمستوى تطوير متوسط، 11%، بمستوى تطويرا عال. وأوصت الدراسة باستمرار البحث في ملامح تطوير مناهج العلوم لصفوف مختلفة أخرى، بمصادر تقويم أخرى، لتوفير تغذية راجعة شاملة وكافية لرفع التطوير إلى مستويات أعلى، والتركيز والاستمرار في برامج تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة وما قبل الخدمة لاستيعاب ملامح تطوير مناهج العلوم وتنفيذها. كما أوصت الدراسة معلمي العلوم بتفعيل ملامح مناهج العلوم، وعلى الأخص، ما هي في صميم كفاياتهم وواجباتهم التعليمية، مثل التعلم بالعمل، ممارسة الطلبة لهواياته وميولهم العلمية، وتفعيل دور المختبر، وتوظيف وسائل وتقنيات ومصادر تعلم فاعله، وممارسة استراتيجيات التعليم بالاستقصاء والاستكشاف وحل المشكلات... إلخ.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8173
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video